أخبار

“موديز” الرؤية المستقبلية لقطاع البنوك الكويتية مستقرة

بنوك عربية

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، الثلاثاء 24 مارس، استقرار الرؤية المستقبلية لقطاع البنوك الكويتية رغم أزمة تفشي فيروس كورونا وذلك لعدة عوامل.

وقالت الوكالة، إن أول العوامل هو استقرار البيئة التشغيلية في ظل توقعات بنمو القطاع غير النفطي بمعدل 3 في المائة خلال العام الحالي، إضافة إلى وصول معدل تدهور الأصول إلى 2 في المائة فقط بدعم من جودة الأصول المحلية وانخفاض تأثير الانكشافات على الأسواق الخارجية وكذلك الحجم الكبير في الاحتياطيات العامة لدى البنوك، التي تصل إلى 3.5 في المائة من إجمالي محفظة القروض.

وأضافت الوكالة أنه من العوامل أيضا، صلابة رأس المال نتيجة التزام كل البنوك بتطبيق معايير “بازل 3” ما يجعل معدلات كفاية رأس المال كافية لحمايتها من أي خسائر غير متوقعة، مع توقع استقرار الربحية عند مستوى 1.3 في المائة من إجمالي الأصول الثابتة للقطاع خلال العام الحالي.

وأشارت الوكالة إلى أنه من العوامل الرئيسية أيضا لاستقرار البنوك الكويتية استمرار الاعتماد على الودائع الثابتة والمستقرة كأساس لتوفير الاحتياجات التمويلية مع احتفاظ البنوك بمستويات تغطية تتخطى حاجز 100 في المائة، إضافة إلى احتمالات بتقديم الحكومة لدعم القطاع المصرفي تبقى قوية.

مواضيع ذات صلة

ارتفاع عرض النقد في الكويت إلى 39.2 مليار دينار في فبراير

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 480 مليون دينار

Baidaa Katlich

13.18 مليار دينار احتياطي الكويت الأجنبي بنهاية فبراير

Baidaa Katlich