أخبار تقارير و دراسات 🇧🇭

المركزي البحريني يعرض تطورات أنشطته في التكنولوجيا المالية

بنوك عربية

عرض مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي في تقريره السنوي والذي صدر في أبريل الجاري تطورات أنشطته في التكنولوجيا المالية .

قام مصرف البحرين المركزي في العام الماضي بالموافقة على منح 12 مؤسسة مرخصة جديدة و شخصان مقيدان جدد لمزاولة مختلف الأنشطة المالية في البحرين، مقابل 9 مؤسسات مرخصة جديدة و شخص مقيد في عام 2018 .

كما بلغ العدد الإجمالي للرخص الممنوحة لمزاولة الخدمات المالية 381 رخصة وأشخاص مقيدون حتى نهاية شهر ديسمبر 2019 مقارنة بـ 382 رخصة وأشخاص مقيدون ممنوحة حتى نهاية ديسمبر 2018.

التراخيص  الجديدة 

وقد تنوعت التراخيص الممنوحة، والصادرة لمختلف القطاعات المالية و هي فرع “مصرف تجزئة “تقليدي، شركة تأمين أجنبية “سيغنا اليف انشورانس كومباني اوف يوروب اس ايه ان” ، وسطاء التأمين “كليك للتأمين” ، وسطاء التأمين “سوق المال البحرين” ،  شركة استثمار “إبدار كابيتال “” شركة استثمار فئة 1 وفقا للمبادئ الإسلامية، شركة استثمار فئة 1 “جلف ون كابتل” و المكتب التمثيلي “للبنك الفليبيني الوطني”، أمين العهدة  الفئة ب “مبادرة” ، شركة مساندة للقطاع المالي ترابط “جيت واي” ، مقدم خدمة معلومات الحسابات (AISP )ومقدم خدمة مزودي الدفع “بيهايف البحرين المحدودة” “الشركات المساندة للقطاع المالي – مشغل منصات التمويل الجماعي” ،شركة” تاب بيمنتس(مقفلة) “شركة مساندة للقطاع المالي” – مقدمي خدمات الدفع،شركة “رين مانجمنت”لخدمات الأصول المشفرة الفئة 3.

الشخصين المقيدان الجدد

ماريوس سشيزاس، خبير أكتوري و نعمان أفزل شيما ، خبير أكتواري.

و قد عمد  المركزي البحريني  لتهيئة رقابة للتكنولوجيا المالية لوحدة  التكنولوجيا المالية والابتكار.

البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية

و أصدر مصرف البحرين المركزي في مايو 2017 ،إطار عمل البيئة الرقابية التجريبية (Framework Sandbox Regulatory).

كما  أقر المصرف في يونيو 2017 قرار رقم (39 )  لتشكيل لجنة فحص طلبات البيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية.

و تختص اللجنة بفحص طلبات الانضمام إلى البيئة الرقابية التجريبية لبيان مدى توافقها مع الشروط التي يحددها المصرف المركزي في هذا الشأن.

و حسب التقرير ، استمرت الوحدة بالتنسيق مع المعنيين بعقد العديد من الاجتماعات داخليا وخارجيا لتعريف الشركات والأفراد بإطار عمل البيئة الرقابية التجريبية وشرح عملية تقديم الطلب.

و  استلم المصرف حتى تاريخه 78 طلبا للانضمام للبيئة الرقابية التجريبية للتكنولوجيا المالية .

الخدمات المصرفية المفتوحة “Banking Open“

وحسب التقرير السنوي للمركزي ،عملت الوحدة عن كثب مع وحدة السياسات الرقابية لوضع خطة بناءة لتنفيذ الخدمات المصرفية المفتوحة و تشارك الوحدة كعضو في فريق عمل الخدمات المصرفية المفتوحة .”Open Banking Committee”

 توجيهات حول استشارات استثمارية عن طريق المستشار اآللي “Advisory-Robo”

و شاركت الوحدة حسب البيانات السنوية  في إصدار ورقة استشارية تتضمن مسودة توجيهات حول “استشارات استثمارية عن طريق المستشار اآللي” “Advisory-Robo “في يناير 2019 ،حيث تم إصدار التوجيهات النهائية في 25 فبراير 2019.

توجيهات حول وسطاء التأمين عبر المنصات االلكترونية “Aggregators Insurance

كما أكد المصدر نفسه ان الوحدة قد شاركت في إعداد مسودة توجيهات حول “وسطاء التأمين عبر المنصات االلكترونية” “Aggregators Insurance “في مارس 2019 ،استعدادًا لطرح مسودة التوجيهات على لجنة السياسات الرقابية للمناقشة

و تم إصدار التوجيهات النهائية لـ “وسطاء التأمين عبر المنصات االلكترونية” في 14 أوت 2019.

توجيهات حول “مشغلي منصات األصول المشفرة” “platforms trading asset-Crypto“

وضعت الوحدة التوجيهات النهائية حول “مشغلي منصات الأصول المشفرة” والتي أصدرت في 21 فبراير 2019 ،بعد دراسة ملاحظات القطاع المالي على الورقة الاستشارية اي “مسودة التوجيهات” و التي تم إصدارها في ديسمبر 2018.

البنوك الرقمية “Banks Digital“

وحسب البيانات السنوية ، قامت الوحدة بإعداد وعرض دراسة مبدئية لوضع مسودة توجيهات خاصة لترخيص البنوك الرقمية “Banks  Digital” .

وبناءً على الدراسة، تعكف الوحدة في التنسيق مع وحدة السياسات الرقابية في وضع مسودة توجيهات خاصة لترخيص البنوك الرقمية لعرضها على لجنة السياسات الرقابية.

و من خلال البيانات السنوية فقد أصدر المصرف في أكتوبر 2017″وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار”و هي وحدة مختصة في مجال التكنولوجيا المالية.

و حدد المصرف أهداف هذه الوحدة و هي إجراء أبحاث السوق حول الابتكارات التي تحدث في القطاع المالي ووضع استراتيجيات للاستفادة الفعالة من التكنولوجيا الناشئة و وضع السياسات التنظيمية  لدعم بيئة التكنولوجيا المالية وتعزيز الاستقرار المالي و  التواصل والتنسيق مع  إدارات المصرف  حول المشاريع ذات صلة بالتكنولوجيا المالية و التواصل والتنسيق مع وحدات مماثلة ومنظمات رقابية دولية لتبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا المالية والابتكار  و التواصل والعمل مع مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية (EDB Bahrain ) وخليج البحرين للتكنولوجيا المالية (Bay Fintech Bahrain) لدعم تطوير بيئة التكنولوجيا المالية في البحرين.

 

 

مواضيع ذات صلة

المركزي البحريني يغطي أذونات أسبوعية بقيمة 70 مليون دينار

Rami Salom

المركزي البحريني يغطي أذونات شهرية بقيمة 100 مليون دينار

Rami Salom

المركزي البحريني يغطي أذونات أسبوعية بقيمة 70 مليون دينار

Rami Salom