أخبار 🇵🇸

سلطة النقد الفلسطينية تعمل على إطلاق برنامج إنعاش إقتصادي

بنوك عربية

تعمل سلطة النقد الفلسطينية على إطلاق برنامج إنعاش إقتصادي، موجه أساسا للشركات الصغيرة والقطاعات المتضررة.

وقال عزام الشوا، محافظ سلطة النقد، في لقاء مع صحفيين عبر الأنترنت، الخميس الماضي، “لدينا تواصل مع مؤسسات لديها القدرة على ضخ سيولة في هذا البرنامج، كالبنك الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك الإسلامي للتنمية، للمساهمة في هذا البرنامج، حتى نكون جاهزين لليوم التالي لانتهاء الجائحة.”

وأوضح المحافظ أن هذا البرنامج يعتمد على مدى الاحتياج وتوفر مصادر التمويل، دون أن يحدد رقما لحجم البرنامج.

وأضاف “هذه قدرتنا، فنحن ليس لدينا عملة ولا نستطيع طباعة النقد بما يترتب عليها من عائد، إضافة إلى ضخ السيولة، كما أنه ليس لدينا سندات، هاتان الآليتان غير متوفرتين لدينا كما البنوك المركزية الأخرى”.

وفيما يتعلق بإمكانية خفض الإحتياطي الإلزامي للبنوك والبالغة 9 في المائة، أكد الشوا أنه “ليس المهم أن نخفض الاحتياطي، المهم وضع آلية تضمن ضخ السيولة المترتبة على هذا الاجراء في الاقتصاد”.

تحذير من استغلال حالة الطوارئ

وجدد الشوا تحذيره من استغلال حالة الطوارئ، والتعليمات التي أصدرتها سلطة النقد في هذا الإطار، للتهرب من الوفاء بالالتزامات المالية، بإعادة الشيكات، مؤكدا أن تعليمات سلطة النقد لا تتضمن في أي من بنودها تأجيل الوفاء بهذه الشيكات.

وقال، في هذا السياق، “أكثر ما يزعج سلطة النقد، وكل شرائح المجتمع، مسألة الشيكات الراجعة بحجة الاستناد لتعليمات سلطة النقد، وتعليماتنا لم تتضمن في أي من بنودها أمرا كهذا”.

وأوضح الشوا أن نسبة الشيكات الراجعة بلغت حتى اليوم 35 في المائة، مضيفا  “كانت النسبة قبل الأزمة 12 في المائة، والزيادة في معظمها لأناس تعود شيكاتهم لأسباب تتعلق بالظروف الحالي، سواء التوقف عن العمل او عدم القدرة على الوصول الى البنك لتغطية الشيك”.

وأكد عزام الشوا أن “الجهاز المصرفي مستقر ويتمتع بالكفاية والكفاءة اللازمة، وأن إجمالي أصول الجهاز المصرفي تبلغ 17.4 مليار دولار، وصافي التسهيلات 9.3 مليار دولار منها 1.6 مليار للحكومة والباقي للقطاع الخاص، وحقوق الملكية ملياري دولار، وهو ما يعني أن كفاية رأس المال لدى المصارف تبلغ 16 في المائة، وهي الأعلى في المنطقة”.

 

 

مواضيع ذات صلة

النقد الفلسطينية تدين اعتداءات السطو على البنوك والمكاتب المصرفية

Baidaa Katlich

سلطة النقد الفلسطينية تصدر تقرير الاستقرار المالي لعام 2022

Baidaa Katlich

تراجع مؤشر النقد الفلسطينية لدورة الأعمال في الضفة وغزة خلال يونيو

Baidaa Katlich