أخبار 🇦🇪

إرتفاع مخصصات دبي الإسلامي وأبو ظبي التجاري إلى694.1 مليون دولار

بنوك عربية

إرتفعت مخصصات بنكي دبي الإسلامي وأبو ظبي التجاري إلى 2.55 مليار درهم، مايعادل694.1 مليون دولار أمريكي بنهاية الربع الأول من العام الجاري لمواجهة الديون المشكوك في تحصيلها لديهما ومنها مديونية “مجموعة إن إم سي” للرعاية الصحية الإماراتية وشركاتها التابعة المتعثرة وهو ما دفع أرباحها الفصلية للتراجع.

وقام البنكان بأخذ تلك المخصصات مع نهاية الربع الأول من العام الماضي بعد أن تم الإعلان في وقت سابق عن ظهور أزمة تلك المجموعة الصحية وإنكشافهما عليها بقيمة 5.58 مليار درهم إماراتي، ما يساوي 1.52 مليار دولار.

وأظهرت النتائج التي أعلن عنها بنك أبوظبي التجاري تراجع الأرباح بنسبة 82 في المائة لتبلغ 207.4 مليون درهم إماراتي بنهاية الربع الأول من العام.

وأوضح البنك في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالي عن سبب تراجع الأرباح والتي من أبرزها إرتفاع مخصصات الإنخفاض في القيمة لتصل إلى1.882 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ329.9 مليون درهم إماراتي خلال الفترة نفسها من العام الماضي، حيث تتضمن المخصصات مخصصات متعلقة بمجموعة “إم إن سي” للرعاية الصحية البالغة 1.07 مليار درهم.

وأشار البنك في البيان إلى أن حجم الديون الممنوحة من قبله إلى الشركة يبلغ نحو 3.6 مليار درهم،981 مليون دولار أمريكي.

وأما بنك دبي الإسلامي فقد تراجعت الأرباح العائدة على المساهمين بنهاية فترة الثلاثة أشهر الأولى من العام بنسبة 17.1 في المائة لتصل إلى 1.11 مليار درهم إماراتي مقارنة مع أرباحه بالفصل المماثل من العام الماضي و البالغة 1.34 مليار درهم إماراتي.

كما إرتفعت مخصصات إنخفاض القيمة للبنك خلال الربع الأول لمواجهة الديون المتعثرة بنسبة 327.6 في المائة إلى 1.483 مليار درهم، مقابل 346.8 مليون درهم في نهاية الربع الرابع المماثل في العام الماضي، بحسب نتائج البنك على موقع سوق دبي المالي، تزامنا مع إعلان البنك عن إنكشافه على “إن إم سي”بنحو 425 مليون دولار،أي ما يعادل 1.6 مليار درهم حتى 31 مارس الماضي.

و يشار أن ديون مجموعة “إن إم سي” قد بلغت نحو 6.6 مليار دولارأمريكي.