أخبار مميز 🇯🇴

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يتوقع انتعاش الاقتصاد الأردني في 2021

بنوك عربية

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في تقرير له نشره الثلاثاء 13 مايو، إن الأردن سجل انخفاضا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.5 في المائة في العام 2020 بسبب انكماش قطاعي السياحة والتجارة في العالم نتيجة جائحة فيروس كورونا، متوقعا انتعاش الناتج المحلي الإجمالي بـ 3 في المائة في الأردن في عام 2021.

وأشار التقرير الذي جاء بعنوان “التوقعات الاقتصادية الإقليمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية” إلى أن انتعاش الاقتصاد الأردني سيتحقق بفضل انخفاض تكلفة موارد الطاقة المستوردة، وزيادة تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، والإصلاحات المنصوص عليها في البرنامج الجديد المدعوم من صندوق النقد الدولي.

وأضاف التقرير أنه من بين المخاطر على توقعات الانتعاش الاقتصادي في الأردن، غياب التنافسية وانعدام الاستقرار في المنطقة، وسرعة انتعاش الاقتصادات الشريكة، إضافة الى التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على قطاع السياحة، ومساهمتها في انخفاض الطلب المحلي بسبب إجراءات احتواء المرض، وكذلك انخفاض الطلب من الشركاء التجاريين الرئيسيين، وتباطؤ الاستثمار الخارجي المباشر.

وتوقع التقرير أن يكون لجائحة كورونا تأثيرا متواضعا على الناتج الاقتصادي الطويل الأمد مرجحا استئناف النمو بنهاية الربع الثالث، على أن يكون لها آثار اقتصادية وسياسية واجتماعية كبيرة على المدى الأطول.

 

مواضيع ذات صلة

مصر لديها إمكانات واعدة في إنتاج الهيدروجين الأخضر

Nesrine Bouhlel

الأوروبي للتنمية يدعم مصر للتحول الأخضر

Nesrine Bouhlel

532 مليون دولار من الأوروبي للتنمية للقطاع الخاص في مصر

Nesrine Bouhlel