أخبار 🇪🇬

نائب محافظ المركزي المصري: إحتياطات النقد الأجنبي تكفي لـ 7 أشهر توريد

بنوك عربية

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن إحتياطات النقد الأجنبي تكفي لسدّ حاجات الإستيراد لفترة 7 أشهر، وهو معدّل أعلى من المتوسطات الدولية.

وأشار أبو النجا في مقابلة تليفزيونية مع قناة “العربية” إلى حزمة التمويل السريع بقيمة 2.8 مليار دولار لمصر، من صندوق النقد الدولي، مؤكدا قدرة بلاده على طرق أبواب المؤسسات التمويلية لتعزيز تلك الاحتياطيات في حال ظهرت حاجات مستقبلية.

وفيما يتعلّق بالتفاوض مع صندوق النقد الدولي حول تمويل في حدود 6 مليار دولار، أكد رامي أبو النجا أن “التفاوض لم ينته بعد، والمبلغ قريب من ذلك وهو عرضة لبعض المفاوضات، وسيعتمد على الشكل النهائي للبرنامج المستهدف من هذا التمويل”.

وأضاف أبو النجا أنه تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة ثانية من الدعم المالي.

وقال نائب محافظ المركزي المصري إن الجزء الأول من حزمة التمويل التي اتفقت مصر عليها مع صندوق النقد الدولي، هي أداة التمويل السريعة بقيمة 2.8 مليار دولار، بينما الحزمة الثانية تتمثل في برنامج الاستعداد الائتماني الذي يجري التفاهم عليه في الوقت الحالي.

وأضاف نائب المحافظ أن اقتصاد مصر كبير ومتنوع، ويعتمد في جانب منه على التمويل الخارجي، مؤكدا أن مصر لديها قدرة على الحصول وجلب التمويل اللازم لسد أي فجوات مستقبلية قد تطرأ.

ويشار إلى أن مصر قد بدأت برنامجا مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر 2016 حصلت فيه على قرض بقيمة 12 مليار دولار وانتهى في يونيو الماضي.

 

مواضيع ذات صلة

مد تعيين حسن عبدالله قائماً بأعمال محافظ المركزي المصري

Nesrine Bouhlel

المصري جمال نجم أفضل نائب محافظ بنك مركزي عربي لـ2020

Nesrine Bouhlel

جمال نجم يُتوج بجائزة أفضل أداء لنائب محافظ بنك مركزي

Aicha Yahyaoui