أخبار 🇦🇪

رصيد الضمان والإعتماد للبنوك الإماراتية يرتفع إلى 4.368 تريليون درهم

بنوك عربية

إرتفع إجمالي الرصيد التراكمي لحساب خطابات الضمان والإعتمادات والإلتزامات والتسهيلات الائتمانية الأخرى التي قدمتها البنوك العاملة في الإمارات إلى 4.368 تريليون درهم إماراتي خلال الربع الأول من العام الجاري بنمو نسبته 3 في المائة وزيادة قدرها 129 مليار درهم إماراتي مقارنة بالربع الأخير من 2019، وفقا لبيانات مصرف الإمارات المركزي الصادرة مؤخرا .

وتُعد خطابات الضمان والإعتمادات إلتزامات أصدرتها البنوك وتعهدت بموجبها الدفع نيابة عن العميل نظير توريد البضاعة المتفق عليها مع بنك البائع والذي يكون موقعه في الغالب خارج الدولة.

ويعكس النمو المسجل في هذا النوع من الخدمات التي يقدمها الجهاز المصرفي الإماراتي مؤشرا على تواصل النشاط في القطاعات الإقتصادية كافة التي تشكل مرتكزات رئيسية داعمة للإقتصاد الوطني .

وتظهر الأرقام التي يوثقها المصرف المركزي زيادة في غالبية البنود التي يتألف منها حساب الخطابات المالية الصادرة عن البنوك العاملة في الإمارات، حيث إرتفع رصيد عوائد الفوائد على مشتقات العملات إلى 2.853 تريليون درهم إماراتي في نهاية الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ 2.753 تريليون درهم إماراتي تقريبا في الربع الأخير من العام المنقضي.

كما إزداد رصيد بند المشتقات الأخرى من 30.3 مليار درهم إماراتي إلى 48.9 مليار درهم  إماراتي خلال فترة المقارنة ذاتها، وعلى مستوى رصيد خطابات الإلتزامات التي قدمتها البنوك خلال الربع الأول من العام الجاري فقد بلغت 250.2 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ210.8 مليار درهم إماراتي في الربع الأخير من العام السابق.

وبلغ رصيد مشتقات العملات الأجنبية 680.5 مليار درهم إماراتي خلال الربع الاول من العام الجاري في حين وصل رصيد رسائل الإعتماد المالي إلى 101 مليار درهم إماراتي وخطابات ضمان 382.8 مليار درهم إماراتي وتوزع بقية المبلغ على مذكرات الضمان الأخرى.

مواضيع ذات صلة

رأسمال واحتياطيات المصارف الإماراتية تلامس 500 مليار درهم

Rami Salom

المركزي الإماراتي: ارتفاع الودائع النقدية إلى 712.1 مليار درهم

Rami Salom

700 مليار درهم الأصول الأجنبية للمركزي الإماراتي

Rami Salom