موديز: 71 مليار دينار موجودات القطاع المصرفي الكويتي في 2019

بنوك عربية

قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، في تقرير لها الاثنين 19 مايو، إن موجودات القطاع المصرفي الكويتي بلغت 71 مليار دينار حتى 31 ديسمبر 2019، موضحة ان ودائع القطاع الخاص شكلت أكبر مصدر لتمويل النظام المصرفي الكويتي، حيث بلغت 51 في المائة من اجمالي مطلوبات النظام المصرفي وحقوق المساهمين.

وأضاف التقرير أن بنك الكويت الوطني هو الاكبر في البلاد بحصة تبلغ 33 في المائة من اجمالي موجودات القطاع المصرفي الكويتي حتى نهاية العام الماضي، يليه بيت التمويل الكويتي الذي يعدّ أكبر بنك اسلامي من حيث الاصول بحصة بلغت 22 في المائة.

وأوضحت الوكالة أن “البنوك الكويتية تستمر في العمل في بيئة مدعومة بالقوة المالية الحكومية، حيث باستطاعة الحكومة تقديم الدعم لاي بنك إذا لزم الامر”.

وأكدت موديز أن بنك الكويت المركزي يقيّم اداء المصارف الكويتية ويحدد قوة مراكزها المالية وادارتها بناء على تصنيف يحدّد اداءها وفقا لـ 5 معايير وهي كفاية رأس المال، جودة الاصول، الادارة، الارباح والسيولة.

واختتمت الوكالة تقريرها بأنه على البنوك تحديد حجم المخاطر المرتبطة بالقروض السيادية الدولية بما فيها القروض الممنوحة للحكومات والمؤسسات العامة والبنوك المركزية، مشيرة الى أن بنك الكويت المركزي يستخدم لهذا الغرض نهجا يحدد درجات القروض السيادية للبنوك بناء على مخاطر مرتبطة بالتأخر في سداد القرض.

 

 

مواضيع ذات صلة

بنك وربة يحصل على موافقة الجهات الرقابية لإصدار الصكوك

Anis Maghraoui

وكالة موديز تُثبت تصنيف بنك قطر الدولي الإسلامي

Aicha Yahyaoui

بنك الخليج يبيع حصته في شركة “كفيك” بقيمة 1.1 مليون دينار

Anis Maghraoui