أخبار 🇱🇧

مصرف لبنان سيوفر الدولارات لإستيراد المواد الغذائية الأسبوع المقبل

بنوك عربية

أكد مصرف لبنان أنه سيوفر الدولارات لإستيراد المواد الغذائية الأساسية في إطار “إجراءات ضرورية” للدفاع عن العملة المحلية المتعثرة، والتي دفع إنخفاضها إلى تسجيل إرتفاع  شديد في الأسعار.

وفي بيان له، أمس الخميس 21 مايو، قال مصرف لبنان، إن الإجراءات الجديدة ستبدأ يوم الأربعاء 27 مايو، وأن البنوك التجارية يمكن أن تشارك فيها.

وقال حسان دياب، رئيس الوزراء اللبناني في خطاب تلفزيوني، أمس الخميس 21 مايو، أنه سيجري دعم إستيراد المواد الغذائية الأساسية ومراقبة الأسعار “وسيلمس اللبنانيون في الوقت القريب تراجعا في الأسعار”.

وقال دياب في مقال بصحيفة واشنطن بوست “يواجه لبنان الذي كان في وقت من الأوقات سلة الغذاء في شرق المتوسط تحديا كبيرا لم يكن من الممكن تخيله قبل عقد من الزمان يتمثل في خطر نشوب أزمة غذائية كبرى”.

وتجبر القيود المصرفية معظم المستوردين على الحصول على العملة الصعبة من السوق غير الرسمية، حيث إرتفع الدولار الشحيح ليسجل نحو 4000 ليرة في الآونة الأخيرة.

وكان مصرف لبنان قد أكد الأسبوع الماضي إنه يستهدف توفير الدولارات للواردات بسعر صرف يبلغ 3200 ليرة للدولار لخفض أسعار السلع.

ويشار إلى أن الليرة اللبنانية قد فقدت أكثر من نصف قيمتها منذ أكتوبر مع غرق البلاد في أزمة مالية على نطاق لم تشهده من قبل، وإرتفع التضخم والفقر والبطالة وقفزت أسعار الكثير من السلع الإستهلاكية في الشهور الستة المنصرمة.

 

 

مواضيع ذات صلة

1.46 تريليون جنيه مصروفات مصر في 6 أشهر

Nesrine Bouhlel

644 مليار جنيه عجز موازنة مصر بنمو 75.32% خلال 6 أشهر

Nesrine Bouhlel

4.67 مليار جنيه أرباح أبوظبي الإسلامي مصر بقفزة 114.2% في 2023

Nesrine Bouhlel