أخبار 🇱🇧

مصرف لبنان يٌعدل قرار التسهيلات الممكن منحها للمصارف

بنوك عربية

أصدر مصرف لبنان، اليوم الخميس 27 مايو، بيانا لتعديل القرار بشأن التسهيلات الممكن أن يمنحها للمصارف والمؤسسات المالية.

وأكد البيان إمكانية المصارف اللبنانية الطلب من مصرف لبنان تأمين نسبة 90 في المائة من قيمة المواد الأولية المستوردة بالعملات الأجنبية، لتلبية حاجات المؤسسات الصناعية المرخصة وفقا للأصول بحد إجمالي مقداره 100 مليون دولار أمريكي أو ما يوازيه بالعملات الأجنبية الأخرى، شرط أن لا يستفيد الحريف من أحكام هذا التعديل إلا لغاية مبلغ حده الأقصى 300 ألف دولار أمريكي أو ما يعادله بالعملات الأجنبية .

وجاء تعديل قرار التسهيلات تزامنا مع الظروف الإستثنائية الحالية التي يمر بها لبنان والتي أثرت بشكل كبير على عمليات تمويل إستراد المواد الأولية الصناعية.

وشدد البيان على المصارف المعنية تقديم الطلبات إلى وحدة التمويل لدى مصرف لبنان بعد الموافقة عليها من وزارة الصناعة التي حددت الآليات والشروط للإستفادة من هذه المادة، لتحويل المبالغ المطلوبة من حسابات المصارف المعنية بالعملات الأجنبية المفتوحة لدى مصرف لبنان.

وأوضح المصرف أن المؤسسات الصناعية المستفيدة من القرار والتي تُّصَدر أن تٌحول إلى لبنان نسبة من العملات الأجنبية عن عمليات التصدير توازي، على الأقل قيمة المواد الأولية المستوردة المستعملة في تصنيع المنتجات التي تقوم بتصديرها.

مواضيع ذات صلة

20 مليون دولار حجم التداول على صيرفة اللبنانية

Rami Salom

لبنان يتجه لإزالة أصفار من عملته لمواجهة انخفاض قيمتها

Rami Salom

100 مليون دولار حجم التداول على منصة الصيرفة اللبنانية

Baidaa Katlich