أخبار 🇯🇴

المركزي الأردني يوافق على 2341 طلبا للاستفادة من برنامج دعم الشركات

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي الأردني، في بيان له الاحد 31 مايو، موافقته على 2341 طلبا للاستفادة من برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة 233 مليون دينار.

وقال المركزي إنه تلقى 4088 طلبا للاستفادة من برنامج دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة بلغت 470 مليون دينار، حتى يوم الخميس الماضي 28 ماي، مشيرا الى أنه بصدد اجراء دراسة للطلبات المتبقية وفقا للمعايير المحددة للبرنامج.

وأوضح أنه أطلق هذا البرنامج بقيمة 500 مليون دينار، لأهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، وحرصا منه على استدامة عملها وديمومتها ومساعدتها على مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، ومنها تغطية النفقات التشغيلية، والحفاظ على فرص العمل القائمة.

وبيّن المركزي أن متوسط قيمة القروض الموافق عليها بلغت 99.5 ألف دينار، لافتا إلى أن 73 في المائة من قيمة القروض الموافق عليها تقل عن 250 ألف دينار.

وأضاف أن قيمة القروض التي تم الموافقة عليها لأقل من 25 ألف دينار استحوذت على 3.56 في المائة من إجمالي القروض، والقروض من 25 ألف دينار إلى 100 ألف دينار على 25.41 في المائة من إجمالي القروض، أما القروض من 100 ألف دينار إلى 250 ألف دينار، فقد استحوذت على 43.81 في المائة.

وتابع المركزي أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة تلقى 34.6 في المائة من قيمة القروض الموافق عليها، تلاه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 20.5 في المائة، ثم قطاع التعليم بـ 7.7 في المائة، لافتا الى أن قيمة القروض المقدمة ضمن البرنامج لتغطية الرواتب وأجور العاملين بلغت 50 في المائة من قيمة الطلبات الموافق عليها، وبقيمة تقارب 116 مليون دينار، وبما يخدم أكثر من 52 ألف عامل.

ويشار الى أن البنك المركزي كان قد أطلق في أبريل الماضي، برنامجا لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 500 مليون دينار، لمساعدتها على تجاوز الآثار الاقتصادية التي تمر بها نتيجة انقطاع أغلبها عن العمل.

 

 

مواضيع ذات صلة

اتحاد المصارف العربية والمركزي الأردني يفتتحان منتدى الحوكمة في الصرافة

Nesrine Bouhlel

المركزي الأردني يصدر تعميماً لشركات الصرافة لتعزيز أمن نقل الأموال

Baidaa Katlich

51 مليون دولار قرضاً عادياً جديداً من النقد العربي لإقتصاد الأردن

Nesrine Bouhlel