أخبار 🇸🇦

محافظ مؤسسة النقد السعودي: إنخفاض الفائدة يُؤثر على ربحية البنوك

بنوك عربية

أكد أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أن إنخفاض الفوائد من العوامل المؤثرة على ربحية البنوك، بالإضافة إلى تراجع النشاط الإقتصادي لمدة 5 أشهر من العام الحالي، وشمل ذلك إغلاق لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر بسبب الأزمة الوبائية.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، في لقاء مع قناة “العربية”، أمس الإثنين 01 يونيو، “إن 3 بنوك سعودية قد تجاوزت معدل القروض إلى الودائع بنسبة 90 في المائة بحدود بسيطة، و إن أحد العوامل المهمة هو “وضع مخصصات حتى تتلافى البنوك الإنخفاض في نوعية الأصول”.

وأشار أحمد الخليفي إلى نشاط البنوك وقت ظروف مواجهة الجائحة، مبينا أن البنوك كانت من القطاعات المستثناة، وبعض الفروع كانت تفتح وهناك عدد من الأنشطة المصرفية لا يمكن إيقافها مثل الإعتمادات المستندية والتحويلات والمشتريات من العملات الأجنبية.

وبين محافظ مؤسسة النقد، أن “كل المؤشرات تدعو للطمأنينة ونراقب عن كثب مؤشري السيولة ونوعية الأصول ولا يوجد ضغوط على نوعية الأصول ونراقبه بشكل أسبوعي حتى نتأكد أن المخصصات كافية في القطاع المصرفي”.

كما أكد محافظ مؤسسة النقد أن البنوك إستأنفت عملها وعادت إلى المعتاد وكلها وفق تعليمات وضوابط من وزارة الصحة ووزارة الموارد البشرية.

مواضيع ذات صلة

دراسة “للنقد العربي” عن تأثير الشمول المالي على ربحية البنوك

Rami Salom

“الخليفي” أفضل محافظ بنك مركزي في الشرق الأوسط

Rami Salom

محافظ “ساما” يفتتح مؤتمر “مستقبل التقنية المالية”

Rami Salom