أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية مميز 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭

“ستاندرد آند بورز”: الصكوك السعودية طويلة الأجل تجاوزت الـ 4 مليار دولار

بنوك عربية

أكدت وكالة التصنيف الإئتماني”ستاندرد آند بورز غلوبل” العالمية، أن الصكوك السعودية طويلة الأجل قد تجاوزت الـ 4 مليار دولار أمريكي.

وجاء إصدار البنوك السعودية للصكوك طويلة الأجل لتمويل توسعها الإضافي والإستفادة من أسعار الفائدة المنخفضة في الأزمة الوبائية الراهنة، بهدف زيادة قاعدة أصولها من خلال الإستحواذ على منافسين أصغر .

وحسب بيانات الوكالة، أمس الثلاثاء 02 يونيو، فإن مصرف الراجحي السعودي يٌصنف الأول على مستوى المصارف الإسلامية في المنطقة من حيث إجمالي الأصول بواقع 102.39 مليار دولار أمريكي.

وقالت مايا مالك، الرئيسية التنفيذية لشركة “أماني للإستشارات”، إن عمليات الإندماج كانت بارزة بين البنوك الإسلامية الخليجية، متوقعة إصدارات كبيرة للصكوك لتمويل النشاط المصرفي لهذه البنوك المتوسعة حديثا .

ويشار إلى أن “بنك دبي الإسلامي” الإماراتي قد إستحوذ في يناير الماضي على منافسه المحلي”بنك نور”، مما أدى إلى إنشاء كيان مصرفي بقيمة أصول تبلغ حوالي 75 مليار دولار أمريكي، بينما أرجأ “بيت التمويل الكويتي” في أبريل الماضي إستحواذه على “البنك الأهلي المتحد” البحريني حتى ديسمبر بسبب الأزمة الوبائية الراهنة .

وكانت “أوكسفورد بيزنس جروب” البريطانية، قد أشارت في بيان لها، صدر الأربعاء 20 مايو الماضي، إلى أن البنوك في دول مجلس التعاون الخليجي تتجه نحو الإندماج و الإستحواذ والتكنولوجيا المالية “فينتك”، لتعزيز المرونة الإقتصادية والمساعدة في مجابهة التداعيات الإقتصادية لجائحة كورونا المستجد.

مواضيع ذات صلة

السعودية مركز عالمي للتقنية المالية في العام 2025

Rami Salom

المتحد الكويتي يوزع أرباح صكوك الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال

Baidaa Katlich

بنك مسقط ينجح في استرداد الإصدار الأول من صكوك ميثاق

Baidaa Katlich