أخبار 🇸🇦

بنكا ساب وسامبا المالية: البنوك السعودية تواجه فصولا صعبة بسبب الضغوط على الربحية

بنوك عربية

قال ديفيد ديو، العضو المنتدب للبنك السعودي البريطاني (ساب)، ثالث أكبر بنوك المملكة من حيث الأصول، وعمار الخضيري، رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية السعودية،  رابع أكبر بنوك المملكة، إن البنوك في السعودية تواجه بضعة فصول صعبة بسبب الضغوط على الربحية ونمو القروض الناجمة عن أزمة فيروس “كورونا” وإنخفاض أسعار النفط، وإن مصدات رأس المال القوية ستساعد البنوك في تجاوز الأزمة الوبائية.

وأشار، ديفيد ديو إلى “أن تداعيات الأزمة الوبائية لن تنتهي خلال وقت قصير جدا، وسيظل الربع الثاني وربما الثالث أيضا يشكلان تحديا وسيكون العام الحالي عاما صعبا”.

ومن جهته بين عمار الخضيري، أن ربحية البنوك ستتعرض لضغوط من إنخفاض صافي هوامش الفائدة وأيضا من إرتفاع محتمل للقروض المتعثرة، ضمن أمور أخرى.

وتابع قائلا “إنضغاط الهوامش سيسبب لنا، كما سيفعل لكل البنوك الأخرى، بعض التراجع في الربحية”، وإن البنك جنّب مخصصات إضافية للقروض المتعثرة في الربع الأول، وسيظل الربع الثاني وربما الثالث أيضا يشكلان تحديا وسيكون العام الحالي عاما صعبا.

وأشار عمار الخضيري إلى أنه “في ظل الوضع الإقتصادي الراهن، قد لا يكون نمو القروض في صدارة أولويات البنوك حاليا”.

وأظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، تراجع أرباح البنوك في المملكة بنسبة 38.4 في المائة على أساس سنوي في أبريل إلى 2.9 مليار ريال سعودي، ما يعادل 773 مليون دولارأمريكي، بينما قالت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني العالمية إن البنوك تواجه بيئة تشغيل تزداد ضعفا وخفضت نظرتها المستقبلية لتلك البنوك التي تصنفها إلى سلبية.

وفي المقابل بينت شركة الراجحي المالية السعودية في تقرير حديث أنه من المتوقع أن ينمو إقراض البنوك للقطاع الخاص بنسبة واحد في المائة فقط في العام الحالي.

 

مواضيع ذات صلة

الراجحي ينفي وجود نوايا للاندماج والتحول الرقمي

Rami Salom

إتحاد بنوك مصر يُنظم تدريبا حول الطرق الحديثة في الإحتيال المستندي

Nesrine Bouhlel

السعودي البريطاني يعتزم شراء عدد من أسهمه

Rami Salom