أخبار أخبار عالمية

البنك الدولي: إنكماش الإقتصاد العالمي”الأسوأ” منذ الحرب العالمية الثانية

بنوك عربية

توّقعت مجموعة البنك الدولي، أمس الإثنين 08 يونيو، إنكماش الإقتصاد العالمي بنسبة 5.2 في المائة في العام الحالي، معتبرة أن هذا الإنكماش سيكون “الأسوأ” منذ الحرب العالمية الثانية.

وأكدت مجموعة البنك الدولي أن تأثير جائحة (كوفيد-19) كان “سريعا وضخما” على الرغم من المساعدات المالية غير المسبوقة، مرجحة أن يطال الفقر المدقع نحو 100 مليون شخص بسبب الأزمة الوبائية الراهنة.

ويأتي هذا الرقم مرتفعا بـ 40 مليون إنسان مهدد بالفقر، عن تقديرات سابقة لمجموعة البنك الدولي كانت تشير إلى أن 60 مليون شخص مهدد بالفقر المدقع بسبب الجائحة.

وكان ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، قد قال “إن من المتوقع أن تؤدي جائحة (كوفيد-19) إلى “ركود عالمي ضخم”، من المرجح أن يلحق أكبر ضرر بالدول الفقيرة والضعيفة.

وأصدرت المؤسسات الدولية والبحثية في العالم، العديد من التوقعات بشأن تأثير فيروس “كورونا” على الإقتصاد العالمي وإقتصادات الدول الكبرى.

وتكهنت مؤسسة “أكسفورد إيكونوميكس” أن يسجل الإقتصاد العالمي ركودا حادا لكنه قصير الأمد، فيما رجحت أن تكون أوروبا الأكثر تأثرا.

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يحدث ركود أسوأ من ركود 2008، لكن التعافي يبدأ العام المقبل، وقال صندوق النقد الدولي إنه قد وضع تريليون دولار بتصرف الدول و80 دولة طلبت تمويلا عاجلا.

وقالت منظمة التعاون الإقتصادي والتنمية، إن التداعيات السلبية لكورونا ستبقى لسنوات، وأوضحت أن عدد الشركات المتعثرة والوظائف المفقودة غير واضح بعد.

 

مواضيع ذات صلة

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بين 04.8 و05.8% خلال الأعوام من 2024 إلى 2026

Nesrine Bouhlel

ليبيا المركزي يبحث إعادة إعمار درنة مع المركزي الفرنسي

Nesrine Bouhlel