أخبار فعاليات 🇸🇦

مركز التواصل والمعرفة المالية يعقد لقاء حول الاقتصاد السعودي في زمن الجائحة

بنوك عربية

عقد مركز التواصل والمعرفة المالية، إحدى مبادرات وزارة المالية، لقاء افتراضيا بعنوان “تمكين منظومة الاقتصاد السعودي في زمن الجائحة “، بمشاركة عدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص.

وشارك في اللقاء عبد العزيز الرشيد، مساعد وزير المالية لشؤون المالية الدولية والسياسات، وفهد الدوسري، وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للأبحاث والشؤون الدولية، وعمار الخضيري، رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية السعودية، ومجموعة من المسؤولين.

وأوضح عبد العزيز الرشيد، مساعد وزير المالية لشؤون المالية الدولية والسياسات، أن المبادرات وحزم الإجراءات الحكومية المتخذة للتخفيف من الآثار السلبية على القطاع المالي والاقتصادي راعت معاناة القطاع الخاص من التدفقات النقدية عبر العديد من المبادرات منها تأجيل المستحقات المالية والإقرارات الضريبة والزكوية، حيث وصل إجمالي قيمة المبادرات الهادفة إلى توفير السيولة النقدية للقطاع الخاص ليتمكن من إدارة أنشطته الاقتصادية حوالي 80 مليار ريال سعودي، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 50 مليار ريال سعودي لتعجيل سداد مستحقات القطاع الخاص.

وأكد الرشيد  أن أكثر من 640 ألف منشأة قد إستفادت من تأجيل الإقرارات الزكوية، كما استفادت حوالي 250 ألف منشأة من مبادرة تأجيل إقرارات ضريبة القيمة المضافة، منوها بأن هذه المبادرات الحكومية تدعم الجانب المالي لمنشآت القطاع الخاص بما يسهم في توفير قدرة مالية لها تمكّنها من تجاوز الأزمة بأقل الأضرار.

ومن جهته أشار فهد الدوسري، وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إلى أن الدول اتخذت في سبيل التعامل مع الأوضاع الحالية إجراءات متنوعة ما بين تخفيض أسعار الفائدة وتيسير برامج الإقراض وذلك لمساعدة القطاع الخاص على تخطي تداعيات هذه الجائحة.

مواضيع ذات صلة

التواصل والمعرفة المالية السعودي يعزز المعرفة المالية في بودكاست”متمم”

Rami Salom

“البنك المركزي السعودي” بدلا من “مؤسسة النقد” في السعودية

Rami Salom

“الإنماء” و”الراجحي” ينضمان لخدمة الإفراغ العقاري

Rami Salom