أخبار كتب 🇦🇪

صندوق النقد العربي يٌصدر كتاب “التخطيط الإستراتيجي الاقتصادي والرؤى المستقبلية في الدول العربية”

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي، أمس الثلاثاء 09 يونيو، كتابا حول “التخطيط الإستراتيجي الاقتصادي والرؤى المستقبلية في الدول العربية”، وتناول الخلفية التاريخية للتخطيط الاستراتيجي الاقتصادي في الدول العربية الذي بدأ في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن الماضي، إضافة إلى الخطط والرؤى الاستراتيجية الحديثة التي تبنتها الدول العربية مع بدايات القرن الحادي والعشرين.

وأشار الكتاب إلى أن لكل خطة إستراتيجية أهدافا تسعى إلى تحقيقها والتي قد تختلف أو تتشابه بحسب الهيكل الاقتصادي للدولة والموارد المتاحة إضافة إلى الخطط الاستراتيجية التي تنتهجها الدول العربية على المستوى القطاعي والمؤسسي.

وتطرق الكتاب إلى التحديات التي تواجه عملية التخطيط الاستراتيجي، مشيرا إلى تباينها على مستوى الدول العربية ولكن أبرزها تحديات البيئة الاقتصادية الدولية.

وتضمّن الكتاب عرضا لتجارب الدول العربية في مجال التخطيط الاستراتيجي والرؤى الاقتصادية المستقبلية، بما يشمل ملامح الخطط الاستراتيجية الحالية، ومستهدفاتها، والجهات المعنية بصياغتها ومتابعة تنفيذها، وآليات التمويل المختلفة، والمؤشرات المستخدمة لقياس الأداء والأثر، والتحديات القائمة، وعدد من الجوانب الأخرى ذات العلاقة بالتخطيط الاستراتيجي في الدول العربية، بهدف تعزيز تبادل التجارب والخبرات ما بين الدول العربية في هذا المجال.

 

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم تدريباً حول الأزمات المالية وأسبابها

Nesrine Bouhlel