أخبار أخبار عالمية فعاليات

صندوق النقد: 170 دولة ستكون في حال أسوأ بنهاية 2020

بنوك عربية

قالت كريستالينا جورجييفا، مديرة صندوق النقد الدولي، إنه بنهاية هذا العام ستكون 170 دولة، أي بنسبة 90 في المائة تقريبا من العالم في أسوأ حالا وذلك مع إنخفاض دخل الفرد، بسبب تداعيات فيروس كوفيد-19 المستجد.

وأضافت كريستالينا جورجييفا، في فعاليات إجتماع غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن، أمس الثلاثاء 09 يونيو، أن هذا عكس توقعات صندوق النقد الدولي في يناير الماضي، عندما توقع أن 160 دولة ستنهي هذا العام باقتصادات أكبر ونمو إيجابي في نصيب الفرد من الدخل.

ونوهت كريستالينا جورجييفا، إلى أنه “يتم إطلاق على هذه الفترة الحالية إسم “الإغلاق الكبير” لأننا نحارب حالة طوارئ صحية من خلال إيقاف الإنتاج والاستهلاك وهذا لم يتم من قبل. و أنه شهدنا أيضا إجراءات مالية ضخمة بلغ إجماليها تسعة تريليونات دولارأمريكي على مستوى العالم”.

ولفتت مديرة الصندوق إلى أنه في شهر مارس الماضي، فقد قدمت حوالي 100 مليار دولار أمريكي للأسواق الناشئة والدول النامية، مشيرة إلى أن هذا الرقم أكثر بثلاث مرات مما كان عليه خلال الأزمة المالية العالمية.

ولكن في شهري أبريل ومايو الماضيين وبفضل ضخ السيولة الضخم في الاقتصادات المتقدمة فقد تمكنت بعض الأسواق الناشئة من العودة إلى الأسواق وإصدار سندات ذات عوائد تنافسية، وبلغ إجمالي الإصدار حوالي 77 مليار دولار أمريكي، حسب كريستالينا جورجيفا، رئيسة صندوق النقد الدولي.

وأشارت كريستالينا جورجييفا إلى أنه بدأت عملية إعادة الفتح الآن في جميع أنحاء العالم ، إذ أن حوالي 75 في المائة؜ من البلدان تُعيد الفتح الآن ولذا حان الوقت للتفكير مليا فيما سيأتي بعد ذلك.

وتابعت كريستالينا جورجييفا، أنه في سياق الحديث عن عملية إعادة الفتح يجب إختيار نوع الإنتعاش الذي نريده في الفترة المقبلة .

وأشارت كريستالينا جورجييفا  إلى أن هناك من يتحدث عن إعادة البناء بشكل أفضل لكنها قالت إنه يجب أن نفكر في بناء المستقبل ، مع بناء الانتعاش الذي يركز على التحول الكبير، وأنه يتم التركيز والاهتمام بالمخاطر والفرص التي سيوفرها هذا الانتعاش.

وبينت مديرة صندوق النقد الدولي أن العالم سيخرج من هذه الأزمة بمزيد من الديون، وعجز أعلى  وفي جميع الاحتمالات  بطالة هيكلية أعلى ومستويات أعلى من الفقر.

وترى كريستالينا جورجييفا توسّعا هائلا في التجارة الإلكترونية والتعلم “عن بعد” والتحويلات الإلكترونية والمدفوعات الإلكترونية والحوكمة الإلكترونية.

وأشارت إلى أنه تعتبر الحوكمة الإلكترونية مهمة بشكل خاص، مضيفة أنهم في صندوق النقد الدولي يودون رؤية المزيد من الشفافية والمساءلة في الحوكمة وكذلك في الطريقة التي تعمل بها إقتصادات الدول.

أما الفرصة الضخمة الثانية التي تراها قد تحققت في ضوء الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا هي التحول إلى اللون الأخضر.

وقالت “لقد أخبرت الناس أنه إذا كنت لا تحب الوباء، فلن تعجبك الطريقة التي سيصيبنا بها تغير المناخ بقوة متزايدة في المستقبل”.

 

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel