أخبار فعاليات 🇦🇪

صندوق النقد العربي يُنظم ورشة العمل السابعة لإلحاق البنوك بمنصة “بنى”

بنوك عربية

يُنظم صندوق النقد العربي، اليوم الخميس 11 يونيو، ورشة العمل السابعة “عن بعد” ،  ويشارك فيها كبار المسؤولين من أكثر من 100 بنك من البنوك العاملة في المنطقة العربية وخارجها، التي أبدت إستعدادها للانضمام الى المنصة في المراحل الأولى لإطلاقها.

وتناقش ورشة العمل عملية تدفق المدفوعات وتسويتها عبر منصة “بنى” وتتطرق إلى نموذج عملها عن طريق أمثلة ملموسة توضح أدوار ومسؤوليات مختلف الجهات في عملية تمويل ومقاصة وتسوية المدفوعات.

وتعتبر هذه الورشة الموجهة لكافة البنوك العاملة في المنطقة العربية، المحطة السابعة من سلسلة ورش عمل مركّزة ، تتطرق الى عدة مواضيع استراتيجية تنظم على مدى عدة أسابيع بشكل رقمي عن بعد.

وتجدر الإشارة إلى أن منصة “بنى” تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.

كما تهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

وتقدم منصة “بنى” إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. وتساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

ويشار إلى أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الإمتثال.

وجاءت ورشة العمل السابعة من ضمن عشر ورشات نظمها صندوق النقد العربي للتواصل مع البنوك، ومتابعة عملية إجراءات إلحاق البنوك المركزية والتجارية في المنصة “بنى” للمدفوعات العربية التابعة للمؤسسة الاقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية المملوكة من قبل صندوق النقد العربي.

مواضيع ذات صلة

الإسلامي الأردني ينضم إلى منصة “بنى” للمدفوعات العربية

Baidaa Katlich

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يناقش تحديات وتنظيم البنوك الرقمية

Nesrine Bouhlel