أخبار تقارير و دراسات 🇦🇪

اقتصاد الامارات الأكثر قدرة خليجيا على مواجهة كوفيد-19 وصدمة أسعار النفط

بنوك عربية

أكد مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي أن الاقتصاد الوطني يعد حاليا الأكثر قدرة خليجيا على مواجهة تداعيات جائحة (كوفيد- 19) وتراجع أسعار النفط المتدنية بسبب تنوعه الاقتصادي وزيادة صادراته غير النفطية وتوفر السيولة الكافية لديه.

وأضاف المصرف في تقرير “المراجعة الربعية للربع الأول 2020″، أن اقتصاد الإمارات أكثر قدرة حاليا على امتصاص صدمة أسعار النفط المتدنية رغم توقعات صندوق النقد الدولي بلوغ أسعار النفط خلال العام الجاري نحو 35.6 دولار أمريكي للبرميل ووصول سعر التعادل المقدر في المالية العامة للإمارات إلى 67.1 دولار أمريكي.

صدمة أسعار النفط

وأوضح المصرف أنه في حالة استمرار صدمة أسعار النفط طويلا فإن ذلك يدعو لاتخاذ إجراء تعديلات على الإيرادات غير النفطية أو الإنفاق الحكومي لضمان استمرارية الأوضاع المالية العامة، ومع ذلك سيكون توقيت الإصلاحات المالية حاسما لتحقيق التوازن المطلوب بين استمرارية أوضاع المالية العامة وتعافي النمو غير المرتبط بالطاقة.

ويشار إلى أن سعر التعادل في الحساب الجاري الخارجي لدولة الإمارات يبلغ 31 دولارا للبرميل وهو أقل من السعر المتوقع للعام الحالي من صندوق النقد الدولي والعقود الآجلة للنفط الخام البالغ 35.6 دولار أمريكي.

وبين تقرير المصرف إلى أن تراجع فجوة الفائض في الحساب الجاري مع تراجع الصادرات قد يقلص الاحتياطي من العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.

وأكد التقرير، أن انخفاض الدين الحكومي السيادي في الإمارات والبالغ 20 في المائة من ناتج العام المنقضي، سيوفر خيارات جيدة لتمويل العجز في الميزانية من خلال الاقتراض.

ووفقا للتقرير، سينخفض الإستثمار الأجنبي المباشر من نمو بنسبة 8 في المائة بين 2017 و2018 بسبب تدهور مفترض في المعنويات المتعلقة بالإستثمار.

توقعات المصرف

ويرجح التقرير أن يبلغ التوسع المالي، والذي يشمل مزيجا من زيادة في الإنفاق الحكومي وإنخفاض الإيرادات المنسوبة إلى الرسوم والتخفيضات الضريبية بنسبة 28 في المائة في هذا العام، وهو ما يشمل التحفيز المالي لمواجهة تأثيرات فيروس كورونا المستجد.

ويفترض المصرف تباطأ نمو الائتمان في الربع الثاني لكنه سيتعافى ببطء بعد ذلك، إضافة إلى أنه رجّح تسجيل إنخفاض في أسعار العقارات خلال الربعين الثاني والثالث قبل أن تعود إلى الإعتدال بعض الشيء في الربع الرابع من العام الحالي.

ويتوقع التقرير إنتعاش العمالة بعض الشيء في الربع الرابع من هذا العام، بعد تسجيل هبوط في الربع الثاني والثالث من العام الجاري.

ومن المتوقع، أن يسبب تراجع إنخفاض مؤشر مديري المشتريات خلال الربع الأول من هذا العام، إنخفاض المعنويات الاقتصادية، ومن المرجح أن يتحسن المؤشر إلى معتدل مما يعكس تحسن المعنويات.

ويرى المصرف أنه سيكون هناك تأثير لبرنامج الدعم الاقتصادي المستهدفة من قبله وحزم التحفيز المعلنة بشكل إيجابي على مؤشر مديري المشتريات وأسعار العقارات والعمالة ونمو الائتمان بمجرد إحتواء مخاطر الأزمة الوبائية.

وتوقع مصرف الإمارات المركزي أن يبدأ إنتعاش النشاط الاقتصادي في النصف الثاني من العام الحالي، مشيرا إلى أن إنتعاش معنويات المستثمرين سيتوقف على تفعيل إتخاذ إجراءات دعم السياسات.

وكان حارب مسعود الدرمكي، رئيس مجلس إدارة المصرف في مايو الماضي، قد أكد أن تأثيرات وباء فيروس كورونا المستجد عالميا من حيث حياة البشر والنشاط الاقتصادي يتحكم بتوقعات 2020، مبينا أن التوقعات غير مؤكدة.

وقالت ماجدة قنديل، رئيسة دائرة البحوث الاقتصادية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي في مارس المنقضي، إن المصرف يعتزم إعادة تقييم توقعات نمو اقتصاد الدولة للعام الحالي.

كما أن “معهد التمويل الدولي في الشرق الأوسط وأفريقيا” قد توقع مؤخرا أن يصل إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للإمارات إلى 370 مليار دولار في العام المقبل.

ويشار إلى أن  الأنشطة الاقتصادية في الربع الأول من العام الراهن قد شهدت تحركات متباينة حيث جاء أداء الاقتصاد الإماراتي جيدا خلال الشهرين الأولين من هذا العام.

التقرير الربعي الاقتصادي لمصرف الامارات العربية المتحدة المركزي

 

 

مواضيع ذات صلة

رسمياً.. افتتاح “بُنى” للمدفوعات الرقمية العربية

Nesrine Bouhlel

جوليوس باير يتوقع نمو اقتصاد دول الخليج 3.1% في 2024

Nesrine Bouhlel

الصكوك عالمياً تتراجع إصداراتها 17.5% إلى 83.2 مليار دولار

Nesrine Bouhlel