أخبار 🇱🇾

مصرف ليبيا المركزي بطرابلس: 8 مليارات دينار إيرادات بيع النقد الأجنبي

بنوك عربية

أكد مصرف ليبيا المركزي بطرابلس، أمس الجمعة 12 يونيو، أن إيرادات بيع النقد الأجنبي خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام قد تجاوزت ثمانية مليارات دينار ليبي خُصص معظمها لسداد الدين العام.

وأوضح مصرف ليبيا المركزي بطرابلس أن إيرادات الرسوم المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي خلال هذه السنة قد بلغت 8 مليار و328 مليون دينار ليبي، تمّ تخصيص حوالي 90 في المائة منها أي قرابة 7.4 مليارا لسداد الدين العام، فيما خصص 875 مليون دينار ليبي لتمويل نفقات الباب الثالث من الترتيبات المالية.

ووفقا لمصرف ليبيا المركزي بطرابلس فإن المبلغ المخصص للباب الثالث وهو 875 مليون دينار ليبي لم يصرف منه إلا 39 مليون دينار ليبي أي أقل من 5 في المائة فقط، “لسداد قيمة المنح الشهرية للطلبة الليبيين الدارسين في الخارج عن الربع الأول من العام الحالي، بحسب بيان وزارة المالية الليبية”.

وكان المصرف قد طالب المجلس الرئاسي عند إقرار الترتيبات المالية للعام الحالي بزيادة نسبة الرسوم المفروضة على بيع النقد الأجنبي، والتي خفضها المجلس الرئاسي نهاية شهر يوليو من العام الماضي من 183 في المائة إلى 163 في المائة، لكن المجلس الرئاسي رفض مقترح المصرف برفع نسبة الرسوم.

مواضيع ذات صلة

60 مليون دينار من ليبيا المركزي لفروع شمال إفريقيا

Nesrine Bouhlel

ليبيا المركزي يدعم إنتاجية قطاع النفط والغاز

Nesrine Bouhlel

بنسبة 89%.. الليبي الخارجي يُحقق أرباح بقيمة 285 مليون دولار

Nesrine Bouhlel