أخبار 🇲🇦

بنك المغرب: تراجع سعر صرف الدرهم أمام اليورو وارتفاعه أمام الدولار

بنوك عربية

أشار بنك المغرب إلى تراجع سعر صرف الدرهم بنسبة 0.67 في المائة مقابل اليورو، وارتفاعه بنسبة 0.93 في المائة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 4 إلى 10 يونيو الجاري.

وأوضح البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت إلى غاية 5 يونيو الجاري ما مجموعه 287.7 مليار درهم، بانخفاض نسبته 0.5 في المائة من أسبوع إلى آخر وبارتفاع نسبته 20.9 في المائة على أساس سنوي.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخّ، خلال نفس الأسبوع، 39.9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض. ومع الأخذ في الاعتبار ضخّ 43.4 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و21.1 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، و2.8 مليار درهم برسم عمليات مبادلة للصرف، يصل إجمالي التدخلات إلى 107.2 مليار درهم.

وفيما يتعلق بسوق ما بين البنوك ، أشارت المذكرة إلى أن حجم التداول اليومي بلغ 4.7 مليار درهم، واستقر المعدل البنكي خلال هذه الفترة عند نسبة 2 في المائة في المتوسط ، مشيرة إلى أنه ضخّ مبلغ 33 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 10 يونيو (تاريخ الاستحقاق 11 يونيو).

وبخصوص نشاط البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” انخفض بنسبة 0.8 في المائة، ليصل بذلك أداؤه السلبي منذ بداية العام إلى 17.5 في المائة، موضحة أن هذا التطور الأسبوعي يعكس، على وجه الخصوص، انخفاض المؤشرات القطاعية لقطاع البناء ومواد البناء بنسبة 5.8 في المائة والاتصالات بنسبة 0.9 في المائة والبنوك بنسبة 0.7 في المائة.

في المقابل، ارتفعت مؤشرات قطاعي التأمينات و النفط والغاز بنسبة 3.6 في المائة لكل منهما.

مواضيع ذات صلة

بنك المغرب يعتزم إصدار سندات اقتراض تابعية لأجل لا محدود

Nesrine Bouhlel

إفتتاح إجتماع فريق عمل الإستقرار المالي في الدول العربية

Nesrine Bouhlel

5808 عدد الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية بالمغرب في 2022

Nesrine Bouhlel