مميز 🇰🇼

هيرميس: كورونا يهدد أرباح البنوك الكويتية في 2020

بنوك عربية

جاء في تقرير صادر عن مجموعة “اي اف جي هيرميس” المصرفية، أن توزيعات البنوك الكويتية للأرباح النقدية لعام 2020 كانت موضوعا ساخنا خلال الأسبوع الماضي، عندما صدر بيان من اتحاد مصارف الكويت يوم الأربعاء، جاء فيه أن توزيعات أرباح البنوك لعام 2020 قد يتم إلغاؤها.

وأضافت المجموعة أن بنك الكويت المركزي دحض هذه المقولة في مساء اليوم ذاته، ما دفع هيئة أسواق المال إلى إلغاء جميع التداولات التي جرت في ذلك اليوم ببورصة الكويت.

وبيّنت “هيرميس” أن جميع البنوك، ومن خلال الإفصاح الرسمي على موقع البورصة، قالت إن الجمعيات العمومية هي صاحبة القول الفصل في توزيعات الأرباح، ومن المستحيل اتخاذ موقف بشأن توزيعات الارباح في هذا الوقت قبل إغلاق السنة المالية 2020.

كما أشارت الى أن بنك الكويت المركزي يرى أنه إذا احتاج أحد البنوك استخدام متطلبات الحد الأدنى لرأس المال التي تم تخفيفها مؤقتا، فسيؤدي ذلك بصورة تلقائية إلى تقييد الأرباح طبقا للوائح اتفاقية بازل 3 الدولية، وهو أمر ليس مقصورا على الكويت فقط.

كما سمح بنك الكويت المركزي للبنوك بالاستفادة المؤقتة، ولفترة غير محددة، من الحد الادنى لنسب كفاية رأس المال المقدرة بواقع 250 نقطة اساس، لمواجهة الدورات الاقتصادية المعاكسة.

وتوقّعت “هيرمس، أن ينهي بنك برقان عام 2020 قريبا من بلوغ الحد الأدنى السابق لمؤشر راس المال مقابل الاصول المرجحة للمخاطر “CET1.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يقدم تقريره عن 2022 إلى مجلس الأمة والمحاسبة

Baidaa Katlich

موديز تؤكد بأن محفظة قروض البنوك الكويتية «قوية»

Baidaa Katlich

وكالة “فيتش” تثبت التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند (-AA)

Baidaa Katlich