أخبار 🇸🇦

مؤسسة النقد السعودي: تراجع المبيعات عبر نقاط البيع إلى 7.3 مليار ريال

بنوك عربية

انخفضت قيمة مبيعات نقاط البيع في السعودية خلال الأسبوع المنتهي في 13 يونيو الجاري بنسبة 7 في المائة لتصل إلى نحو 7.30 مليار ريال سعودي مقارنة ﺑ7.85 مليار ريال سعودي خلال الأسبوع الذي سبقه.

ووفقا للتقرير الأسبوعي ﻟ”عمليات نقاط البيع” الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، فقد بلغ عدد العمليات المنفذة من خلال هذه المبيعات نحو 48.2 مليون عملية.

وحسب “ساما” تمثل عمليات نقاط البيع ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.

وشهدت أغلبية القطاعات تراجعا في المبيعات عبر نقاط البيع خلال الأسبوع المنتهي في 13 يونيو، تصدرها قطاع “الملابس والأحذية” بنسبة 23 في المائة، تلاه قطاع “الترفيه والثقافة” بـ 18 في المائة.

وتركز إنفاق المستهلكين خلال الفترة على قطاع “المشروبات والأغذية” بنحو 1.2 مليار ريال سعودي، تلاه قطاع “مواد التشييد والبناء” بنحو 599.3 مليون ريال سعودي، ثم “قطاع الصحة” بـ 587.3 مليون ريال سعودي.

وفيما يخص توزيع قيمة الإنفاق حسب نقاط البيع في المدن خلال الأسبوع المنتهي في 13 يونيو، فقد تصدرت الرياض بقيمة 2.17 مليار ريال سعودي، أي ما يمثل 29.7 في المائة من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة بنحو 983.7 مليون ريال سعودي.

وكانت عمليات نقاط البيع قد شهدت تراجعا خلال شهر أبريل الماضي بنسبة 43 في المائة مقارنة بشهر يناير لتصل إلى 16.2 مليار ريال سعودي بعد تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك وفقا لآخر البيانات الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي”ساما”.

مواضيع ذات صلة

الجمهورية الليبي يرفع سحب “الصديق”

Nesrine Bouhlel

الرافدين العراقي يطلق حملة الاعتماد على الدفع الإلكتروني

Rami Salom

إنفاق المواطنين والمقيمين بالكويت يرتفع 10% في 9 أشهر

Baidaa Katlich