أخبار 🇪🇬

المركزي المصري يشدد على إطلاق حرية التعامل مع عملاء القوائم السلبية

بنوك عربية

طالب البنك المركزي المصري، البنوك البدء في إبلاغ العملاء المدرجين في القوائم السلبية والسوداء، بتعديل فترات الإفصاح للمعلومة التاريخية عنهم، أو إلغاء الحظر وإطلاق حرية التعامل معهم في البنوك كافة.

وشدّد المركزي المصري، في خطاب له، اليوم 24 يونيو، على ضرورة التنبيه بالالتزام التام بإبلاغ العملاء، وموافاة البنك المركزي المصري بما تمّ في هذا الشأن في موعد غايته شهر من تاريخه.

وأشار الخطاب إلى الكتاب الدوري الصادر بتاريخ 7 إبريل الماضي، بشأن تعديل القواعد المنظمة لنظام تسجيل الائتمان بالبنك المركزي المصري وذلك فيما يتعلق بفئات العملاء غير المنتظمين في السداد، وأسس التعامل مع هؤلاء العملاء.

وتضمّن الخطاب، إلغاء القائمة السوداء للعملاء من المؤسسات وإلغاء القوائم السلبية للعملاء الحاصلين على قروض لأغراض استهلاكية، وتخفيض مدد الإفصاح عن المعلومات التاريخية للعملاء بعد السداد.

إلى جانب إطلاق حرية التعامل مع العملاء (من فئات تصنيف محددة) وإلغاء حظر التعامل معهم، وتنقية قواعد بيانات العملاء غير المنتظمين، وحذف العملاء ذوي المديونيات الأقل من ألف جنيه بصفة استثنائية ولمرة واحدة.

وأكد الخطاب أنه لتعزيز مبدأ الشفافية والإفصاح وتوعية العملاء بحقوقهم من حيث تعديل فترات إتاحة المعلومة التاريخية أو إلغاء حظر التعامل معهم، فقد ارتأى البنك المركزي ضرورة تواصل البنوك مع العملاء الذين تنطبق عليهم التعليمات المذكورة وإخطارهم بأي من وسائل الاتصال المختلفة، وذلك من خلال إبلاغ العملاء بتخفيض فترات الإفصاح لتصبح ستة أشهر أو سنة من تاريخ إتمام السداد وموقفهم الحالي من حيث حذف المعلومة التاريخية من عدمه بحسب الحالة.

بالإضافة إلى إبلاغ عملاء الحظر المشروط بموقفهم الحالي من حيث رفع الحظر وإطلاق حرية التعامل مع كافة البنوك وذلك وفقا للدراسة الائتمانية المعدة من قبل البنك لكل عميل على حده.

 

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

بيتك الكويتي يُخطط للاستحواذ على المتحد مصر

Nesrine Bouhlel