أخبار 🇪🇬

أبو النجا يؤكد إستلام مصر 2 مليار دولار في الأيام المقبلة من النقد الدولي

بنوك عربية

أكد رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن مصر تتوقع استلام ملياري دولار خلال أيام ضمن قرض صندوق النقد الدولي البالغ 5.2 مليار دولار.

وأوضح أبو النجا في مقابلة مع قناة “العربية” أن هناك شريحتان لاحقتان من نفس القرض قيمة كل واحدة 1.6 مليار دولار بعد المراجعات الدورية.

وبالنسبة إلى سعر الإقراض، قال أبو النجا إن الصندوق يتيح هذه القروض بأسعار ميسرة جدا ومنخفضة ولها معيار يجري تحديده وتكون محسوبة وفق حقوق السحب الخاصة وبعض العمولات.

وأوضح  نائب المحافظ أن برنامج الاستعداد الائتماني يوفر السداد على خمس سنوات، إضافة إلى فترة سماح 3 سنوات، متوقعا أن يجري صرف الشريحة الأولى في غضون أيام، بعد أن جرى اعتمادها الجمعة الماضية.

وقال أبو النجا إن القرض السابق من صندوق النقد كانت مدته ثلاث سنوات ويعكس احتياج الدولة لبرنامج وطني، ومن المهم أن يكون هناك شريك دولي عنده خبرات وهو صندوق النقد الدولي.

واعتبر نائب محافظ المركزي المصري أن التمويل جاء من أجل تعزيز تنفيذ الإصلاحات وكان القرار من السلطة المصرية الخوض ببرنامج مدته ثلاث سنوات، وفي الوقت الحالي جاء برنامج الاستعداد الائتماني ليعكس الدور الذي تقوم به الدولة المصرية ورؤيتهم للإصلاحات المطلوبة واستمرار الإصلاحات الطموحة التي قامت بها الدولة.

وأكد أن الهدف من البرنامج كان سد فجوة تمويلية محتملة جراء الصدمة التي تتعرض لها كل بلدان العالم على خلفية جائحة كورونا، موضحا أن السلطات المصرية قامت بإجراءات لمواجهة الجائحة.

 

مواضيع ذات صلة

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

81.65 مليار دولار أصول قطر المركزي بنمو 3.23% في يناير 2024

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي تتوقع انخفاض أسعار الفائدة عالميا مع منتصف 2024

Nesrine Bouhlel