Uncategorized

شركة “أيبك” تُصدر سندات قرض لمدة 5 سنوات

بنوك عربية

أصدرت الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار “أيبك” بتاريخ 25 يونيو، سندات قرض جديدة لمدة خمس سنوات، حسب بيان نشرته الشركة اليوم الاثنين 29 يونيو الجاري.

ووفقا للبيان، فقد تمّ إصدار هذه السندات من خلال إصدارين موازيين بعمليتي الدولار الأمريكي واليورو بقيمة إسمية إجمالية تصل إلى 73.841 مليون دولار أمريكي منها 58 مليون دولار و14 مليون يورو في اكتتاب خاص بمشاركة 9 بنوك وشركات وهم البنك العربي، بنك القاهرة عمان، بنك فلسطين، بنك القدس، بنك الأردن، البنك الأهلي الأردني، البنك الوطني، المؤسسة الفلسطينية لضمان الودائع وشركة التأمين الوطنية.

وعقدت هيئة مالكي سندات الإصدارين اجتماعيهما الأول في رام الله يوم الخميس 25 يونيو الجاري، برئاسة طارق العقاد رئيس مجلس إدارة أيبك ورئيسها التنفيذي وفريق الإدارة التنفيذي في أيبك، ومراد الجدبة، مدير إدارة الأوراق المالية في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية وممثلين عن البنوك والشركات المكتتبة بالسندات.

كما قامت هيئة مالكي سندات الإصدارين بانتخاب وتعيين شركة الوساطة للأوراق المالية أمينا للإصداراين.

وكانت الهيئة العامة للشركة العربية الفلسطينية للاستثمار– أيبك قد صادقت على إصدار سندات قرض جديدة بقيمة إسمية إجمالية قد تصل إلى 75 مليون دولار في اجتماعها غير العادي الذي عقدته في رام الله خلال شهر مارس الماضي.

وقال طارق العقاد، رئيس مجلس إدارة “أبيك” إن إصدار سندات قرض جديدة لأيبك خطوة هامة لما تحققه السندات من مساعدة الشركة في تحقيق خططها المستقبلية وتعزيز هيكل رأس مال الشركة بشكل فعال.

يذكر أن سندات “أيبك” هي سندات قرض مدتها خمس سنوات غير قابلة للتداول في سوق فلسطين للأوراق المالية أو أي سوق مالي آخر، وغير قابلة للتحويل الى أسهم ومضمونة برهونات من الدرجة الأولى بنسبة 100 في المائة من قيمة السندات وتمثل دينا ممتازا. وسيتم استغلال مبلغ 35 مليون دولار أمريكي لسداد القيمة الإسمية لسندات القرض القائمة والمستحقة بتاريخ 18 يوليو المقبل.

كما سيتم استغلال مبلغ 15.5 مليون دولار أمريكي لسداد الرصيد الحالي من بعض القروض البنكية القائمة على “أيبك” وعدد من شركاتها التابعة. إضافة الى إستغلال 3 مليون دولار أمريكي لرفع رأس مال الشركة العربية للتأجير التمويلي إحدى الشركات التابعة لأيبك، واستغلال حوالي 20 مليون دولار أمريكي لتمويل استثمارات عامة للشركة.

 

مواضيع ذات صلة

البنوك المغربية تُصدار سندات قرض مؤمنة منخفضة التكلفة

Nesrine Bouhlel