أخبار أخبار عالمية

الإفريقي للتنمية: توقعات اقتصادية إيجابية قبل كورونا لمنطقة شمال أفريقيا

بنوك عربية

قال إيمانويل بينتو موريرا، المدير القطري لإدارة الاقتصادات بالبنك الإفريقي للتنمية، إنه قبل تفشي وباء كورونا كان الأداء الاقتصادي والتوقعات لمنطقة شمال إفريقيا إيجابية للغاية، ولكن لسوء الحظ في فترة 6 أشهر فقط اختلفت التوقعات بشكل أساسي.

وأضاف  موريرا، في كلمته خلال المؤتمر الذي نظمه البنك لإطلاق تقرير التوقعات الاقتصادية الإقليمية لمنطقة شمال افريقيا، اليوم الثلاثاء 14 يوليو، عبر الانترنت، أنه كان من المتوقع أن ينتعش النمو الاقتصادي في شمال إفريقيا إلى 4.4 في المائة و4.5 في المائة على التوالي في عامي 2020 و2021.

وبحسب البنك الإفريقي للتنمية فإن البيئة العالمية غير المؤكدة وتفشي وباء كورونا والانكماش المتوقع في الاقتصادات المتقدمة يؤثر سلبا على توقعات النمو في المنطقة، وفقا لما أوردته جريدة “المال” المصرية.

وذكر أن 21 دولة افريقية تعد مجهزة جيدا لمواجهة وباء كورونا، لكن هناك 23 دولة أخرى بالقارة غير مجهزة جيدا لمواجهته.

ووضع البنك عدة سيناريوهات للنمو في منطقة شمال افريقيا في العام الجاري، ويتمثل السيناريو الأول في أنه مع خروج المنطقة من الأزمة الناتجة عن تفشي وباء كورونا في يوليو الجاري، سينخفض النمو الإقليمي بنسبة 5.2 نقطة مئوية.

أما السيناريو الثاني، والذي يتوقع استمرار الوباء حتى ديسمبر 2020، فمن المرجح انخفاض النمو بنسبة 6.7 نقطة مئوية.

ووفقا للسياريو الثاني لتوقعات البنك؛ من المتوقع أن يكون الانتعاش الاقتصادي لعام 2021، بنمو إقليمي يتراوح بين 3 في المائة و 3.3 في المائة.

وقال مدير إدارة الاقتصادات القطرية بالبنك الافريقي للتنمية إن دول المنطقة اتخذت إجراءات أساسية مالية واقتصادية واجتماعية وصحية لدعم اقتصاداتها، منوها إلى وجود أربع فرص ناتجة عن الأزمة الحالية منها أن منطقة شمال افريقيا لديها فرصة لتعزيز المنظومة الصحية بها، لافتا إلى أن تلك المنظومة تتواجد بالفعل لكن هناك مساحة لتنميتها .

وأكد إيمانويل بينتو موريرا أنه من الضروري تقدم الدول الافريقية نحو مزيد من التكامل الاقليمي الذي يعد منخفضا، فضلا عن أهمية تعزيز التجارة الخارجية للدول وتعزيز الاستثمار في رأس المال البشري.

 

مواضيع ذات صلة

677 مليون دولار تمويلات لمصر من الإفريقي للتنمية في 2023

Nesrine Bouhlel

موريتانيا تبحث التعاون مع الأوربي للاستثمار

Nesrine Bouhlel

مصر والأوروبي لإعادة الإعمار يوافقان على الاستراتيجية القطرية المشتركة

Nesrine Bouhlel