أخبار أخبار عالمية مميز 🇪🇬

“أفريكسيم بنك” يمنح القطاع المصرفي المصري 3.55 مليار دولار

بنوك عربية

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، أنه صرف ما مجموعه 3.55 مليار دولار للقطاع المصرفي المصري، في إطار برنامج التخفيف من آثار التجارة الوبائية PATIMFA، وذلك منذ بداية شهر مارس الماضي.

ووفقا لبيان للبنك، اليوم الأربعاء 15 يوليو، فقد قدّم البنك أيضا ما قيمته 300 مليون دولار للبنك الأهلي المصري لدعم الأنشطة التي تهدف إلى توسيع التجارة بين البلدان الأفريقية.

وأوضح البيان أنه تمّ تقديم الدعم البالغ 3.55 مليار دولار للبنك المركزي المصري والمصارف المصرية الأخرى من خلال برنامج “PATIMFA” للتخفيف من آثار الجائحة.

ووفقا للبيان، فقد تمّ تصميم هذا البرنامج لمساعدة البلدان الأعضاء في البنك على إدارة الآثار السلبية للصدمات المالية والاقتصادية والصحية الناجمة عن الأوبئة، وكذلك مساعدتها على الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي وتعزيزه خلال فترة عدم اليقين العالمي.

وأشار البيان إلى أن البنك قدّم أيضا منحة بقيمة 250 ألف دولار لدعم جهود الإغاثة الحكومية المصرية  من فيروس كورونا.

ولفت البيان إلى أن الدعم المقدم إلى البنك الأهلي المصري يعكس التزام “أفريكسيم بنك” المستمر بتعزيز التكامل الإقليمي والتجارة بين البلدان الأفريقية – وهو مجال تنمية تعتبره حيويا لانتعاش القارة من الوباء ومرونتها الاقتصادية على المدى الطويل.

وفي هذا السياق، قال بنديكت أوراما ، رئيس “أفريسكيم بنك” إنه “في مواجهة تغير حاد في التوقعات الاقتصادية، تحتاج البنوك في معظم البلدان، بما في ذلك مصر، إلى الاستعداد لمواجهة الاضطراب الاقتصادي الواسع النطاق والركود. سيضمن الدعم الذي نقدمه للنظام المصرفي في مصر استمرار التجارة وتجنب التخلف عن السداد، وتعزيز الأسس الاقتصادية اللازمة للحفاظ على الصحة العامة وتعزيز الانتعاش القوي”.

ويشار إلى أن “أفريسكيم بنك” هو مؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف ذات تفويض بتمويل وتعزيز التجارة داخل أفريقيا وخارجها. تأسس في أكتوبر 1993، وهو مملوك للحكومات الأفريقية وبنك التنمية الأفريقي والمؤسسات المالية الإفريقية المتعددة الأطراف الأخرى ، بالإضافة إلى المستثمرين من القطاعين العام والخاص الأفارقة وغير الأفارقة.

وفي نهاية عام 2019، بلغ إجمالي أصول وضمانات البنك 15.5 مليار دولار أمريكي، وبلغت أموال المساهمين 2.8 مليار دولار أمريكي.

 

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يشارك بملتقى مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

Baidaa Katlich

الأهلي الكويتي يطلق «تحويلات بأفضل الأسعار إلى مصر»

Baidaa Katlich

الإمارات الوطني وأبوظبي الأول يستعدان لإقراض مصر 3 مليارات دولار

Rami Salom