أخبار مميز 🇰🇼

“كابيتال إنتليجنس” تثبت تصنيف العملة الأجنبية لبنك الخليج الكويتي

بنوك عربية

قال بنك الخليج الكويتي، اليوم الأربعاء 15 يوليو، إن وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني قامت بتثبيت تصنيفات العملات الأجنبية على المديين طويل وقصير الأجل، وتثبيت تصنيف السندات المساندة للبنك.

وأشار البنك في بيان نشره في البورصة الكويتية، إلى أن الوكالة ثبتت تصنيف العملة الأجنبية على المدى الطويل عند المرتبة (+A)، ومرتبة (A1) على المدى القصير، وتصنيف القوة المالية الأساسية عند (-A)، وتقييم مستوى الدعم الاستثنائي (مرتفع)، بنظرة مستقبلية “مستقرة”.

وأضاف البنك أن الوكالة ذكرت عدة عوامل لدعم التصنيف الخاص بالعملات أبرزها الاحتمال الكبير في حصول بنك الخليج على دعم كبير واستثنائي من حكومة دولة الكويت، بالإضافة إلى تمتع البنك بربحية تشغيلية جيدة ووضع جيّد للسيولة.

وأوضح البنك أنه وبالنسبة إلى السندات فإن الوكالة ثبتت تصنيف السندات المُساندة من الشريحة الثانية لرأس المال البالغة 100 مليون دينار عند المرتبة (+BBB).

وبيّن بنك الخليج أن عدة عوامل ذكرتها الوكالة تدعم تثبيت تصنيف تلك السندات أبرزها أنها محافظة المصدر على نسب قوية لكفاية رأس المال، كما أن البنك يتمتع بمعدلات قوية لرأس المال ومرتفعة في الشريحة الأولى ويتمتع بمؤشرات جيدة لجودة الأصول الناتجة عن القروض.

وجاء في البيان أن الوكالة ذكرت بعض العوامل التي تُقيد تصنيف سندات البنك ومنها الطبيعة المساندة للسندات وفقا للعقد، وعمل البنك في بيئة تشغيلية محفوفة بالتحديات وأبرزها جائحة فيروس كورونا المستجد، وانخفاض أسعار النفط وتأثيرهما على تباطؤ النمو الاقتصادي، بالإضافة لضعف سوق العقار.

ويشار الى أن بنك الخليج كان قد حقق أرباحا بلغت 26.51 مليون دينار العام الماضي، مقارنة بـ 14 مليون دينار في 2018 وذلك بنسبة ارتفاع بلغت 88.6 في المائة.

افصاح بشأن التصنيف الائتماني

 

مواضيع ذات صلة

الرئيس التنفيذي للخليج الكويتي يستقيل لأسباب شخصية

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يعين مستشارين للأهلي والخليج لدراسة جدوى الاستحواذ

Baidaa Katlich

الخليج الكويتي يطلق خدمة الدفع الشخصي «Pay Link»

Baidaa Katlich