أخبار مميز 🇰🇼

الهاشل يتوقع استقرار الاقتصاد الكويتي رغم أزمة كورونا

بنوك عربية

قال محمد الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي في تعليقه على تقرير الاستقرار المالي لعام 2019، أمس الاحد 19 يوليو، إنه من المتوقع أن يظل القطاع المصرفي الكويتي على نفس المستوى من الاستقرار رغم الأزمة التي تعصف باقتصاد البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضاف الهاشل أن قوة ومتانة القطاع المصرفي تتوقف على امتداد فترة الأزمة الحالية وشدتها، وقد تختلف آثارها من بنك لآخر، مشيرا إلى أنه ورغم الظروف الاستثنائية الحالية التي يمر بها الاقتصاد الكويتي فإن الائتمان المصرفي من الممكن أن يسجل نسب نمو إيجابية جيدة نتيجة انخفاض تكاليف الاقتراض في ظل تدني معدلات الفائدة على نحو غير مسبوق وتلبية احتياجات رأس المال العامل للشركات، خاصة التي سجلت عجزا في إيراداتها.

وأوضح محافظ البنك المركزي أن جودة الأصول قد تتراجع على نحو بطيء، كما أن التحديات الاقتصادية وتراجع صافي إيرادات الفوائد والحاجة إلى زيادة المخصصات لتغطية انخفاض جودة الأصول قد تفرض ضغوطا على ربحية البنوك.

وأشار الهاشل الى أن الائتمان المصرفي على مستوى النشاط المحلي في الكويت ارتفع في العام الماضي بنحو 5 في المائة وهو ذات المعدل تقريبا في عام 2018، لافتا الى أن النمو في الائتمان للقطاع الأسري في الكويت تراجع في العام الماضي إلى 1.8 في المائة بسبب تباطؤ النمو في القروض الإسكانية على الرغم من النمو الملموس في القروض الاستهلاكية.

وجاء في تقرير الاستقرار المالي لعام 2019 أن أصول القطاع المصرفي الكويتي حققت نموا على أساس مُجمع بنسبة 8.2 في المائة على خلفية نمو الائتمان المصرفي للقطاع الخاص، ونمو الاستثمارات، ليصل إجمالي قيمة الأصول إلى نحو 83 مليار دينار.

 

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يصدر سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

Baidaa Katlich

سحر الرميح تباشر مهامها نائبا لمحافظ بنك الكويت المركزي

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يدعو مزاولي الدفع الإلكتروني بإخطاره عن شركاتهم

Baidaa Katlich