أخبار صيرفة إسلامية 🇧🇭

مصرف السلام – البحرين يوقع اتفاقية لتقديم خدمة وساطة جديدة متوافقة مع الشريعة

بنوك عربية

وقّع مصرف السلام – البحرين اتفاقية مع بورصة البحرين ومصرف البحرين المركزي لتقديم خدمة وساطة جديدة ومبتكرة متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وأوضح المصرف في بيان نشرته بورصة البحرين، اليوم الثلاثاء 21 يوليو أن هذه الاتفاقية تسمح باستخدام صكوك الإجارة الصادرة من مصرف البحرين المركزي كأصول أساسية في أطر تمويلات المرابحة. وتلبي الهيكلة الجديدة والمبتكرة الطلب المتزايد على حلول التمويل البديلة مثل التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي ساهمت في زيادة إصدارات الصكوك العالمية.

وأشار البيان إلى أن كل من بورصة البحرين ومصرف البحرين المركزي دخلا في
في شراكة مع البنوك المحلية لإنشاء إطار عمل للتداولات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، باستخدام الصكوك الصادرة من مصرف البحرين المركزي كأصول أساسية لعمليات التمويل بالمرابحة. وبالاستفادة من إطار العمل الجديد، لم تعد البنوك المحلية تعتمد على الأصول المتداولة مسبقا من قبل الوسطاء الخارجيين لضمان التوافق مع معايير الشريعة الإسلامية.

وأكد المصرف أن الخدمة الجديدة ستساهم في خفض الرسوم المفروضة على العملاء الحاصلين على التمويل، وكذلك في تقليل الوقت اللازم لإنجاز التعاملات المصرفية، فضلا عن تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي ودولي للتمويلات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وفي سياق تعليقه على توقيع الاتفاقية، قال رفيق النايض، الرئيس التنفيذي للمجموعة لدى مصرف السلام – البحرين “يحظى مصرفنا بتاريخ مشرّف من الريادة في ابتكار الخدمات المصرفية الإسلامية على النطاق المحلي، وتضيف الخدمة الأخيرة نوعا جديدا من الأصول الأساسية المبتكرة إلى هيكل المرابحة القائم لدينا، والذي كان يتم، حتى الآن، عبر وسطاء محليين وخارجيين”.

وأضاف “لا تقتصر فائدة الهيكلة الجديدة على تنويع الأصول المتاحة لعملائنا الباحثين عن المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية فحسب، بل توفر لهم أيضا خدمة أكثر انسيابية يتم تنفيذها عبر نظام رقمي مما يقلل من وقت تنفيذ الطلبات إلى حدّ كبير”.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاقية عبر جلسة افتراضية عُقدت في 25 يونيو، بحضور كل من رفيق النايض الرئيس التنفيذي للمجموعة لدى مصرف السلام-البحرين، وأنور مراد نائب الرئيس التنفيذي لدى مصرف السلام-البحرين، وحسين عبد الحق رئيس الخزينة والأسواق المالية لدى مصرف السلام-البحرين، وخليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، والشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، المدير التنفيذي للعمليات المصرفية في مصرف البحرين المركزي.

 

مواضيع ذات صلة

بنك السلام يدرس الاستحواذ على حصة بيتك الكويتي في البحرين

Baidaa Katlich

السلام البحريني يطلق برنامج التدريب المصرفي العملي للخريجين

Rami Salom

التصدير والاستيراد السعودي يتعاون مع بوك الدولي-البحرين

Rami Salom