أخبار مميز 🇯🇴 🇵🇸

نجاح عملية استحواذ البنك الوطني على أصول البنك التجاري الدولي في فلسطين

بنوك عربية

أعلن عزام الشوا، محافظ سلطة النقد الفلسطينية، عن نجاح عملية استحواذ البنك الوطني على أصول وإلتزامات البنك التجاري الأردني في فلسطين.

وأكد المحافظ أن سلطة النقد تعمل باستمرار على تعزيز الملاءة والمتانة المالية للجهاز المصرفي الفلسطيني وتمتين قدراته على مواجهة الصدمات والمخاطر التي تحيط ببيئة العمل المصرفي، وبما يكفل سلامة أموال المودعين وحقوق المتعاملين مع المصارف، وبما ينعكس بالإيجاب على الاستقرار المالي كأحد أهم الأهداف التي تسعى سلطة النقد الى تحقيقها.

وأوضح الشوا أن عمليات الدمج والاستحواذ تتم استنادا إلى قانون سلطة النقد رقم (2) لسنة 1997 وقانون المصارف رقم (9) لسنة 2010، وتأتي في سياق خلق كيانات مصرفية قوية وقادرة على المنافسة والابتكار ومواكبة أحدث التطورات العالمية في مجال العمل المصرفي.

وأكد الشوا أن عملية الاستحواذ لن تؤثر على إجمالي موجودات ومطلوبات الجهاز المصرفي، مشيرا إلى أنها بلغت 17.2 مليار دولار حتى الربع الأول من العام الحالي 2020، موزعة على 13 مصرفا مرخصا، فيما بلغ إجمالي الودائع 14.5 مليار دولار أمريكي، وبلغ إجمالي التسهيلات 9.5 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة البنك الوطني طلال ناصر الدين أنه وبموجب صفقة الضم والتملك، سيستحوذ البنك الوطني على أصول والتزامات البنك التجاري الأردني في فلسطين، مقابل حصول البنك التجاري الأردني على نسبة 15 في المائة في البنك الوطني ومقعد واحد في مجلس إدارته، وسيتم تغطية قيمة الصفقة بطرح البنك الوطني لاكتتاب خاص لصالح البنك التجاري الأردني بقيمة 13.76 مليون سهما ليرتفع رأس مال البنك المدفوع بذلك الى 92 مليون دولار.

وأشار ناصر الدين إلى متانة وقوة البنك الوطني في الجهاز المصرفي الفلسطيني، مؤكداً أن البنك الوطني هو ثاني أكبر بنك فلسطيني ومع إتمام صفقة الاستحواذ على البنك التجاري الأردني ستتجاوز نسبة كفاية رأس مال 15 في المائة الأمر الذي سيمنح البنك قوة إضافية على امتصاص الأزمات ومواجهة أي مخاطر محتملة، موضحا “نحن نتحدث اليوم عن أصول بلغت 2.7 مليار دولار، وودائع عملاء وصلت الى 1.93 مليار دولار، ومحفظة التسهيلات الائتمانية 1.6 مليار دولار.

 

مواضيع ذات صلة

775 مليون دولار عجز الحساب الجاري الفلسطيني في الربع الثاني

Baidaa Katlich

مليار دولار قيمة الشيكات المعادة بفلسطين في 8 أشهر

Baidaa Katlich

النقد الدولي يؤكد أن الاقتصاد الفلسطيني يواجه تحديات هائلة

Baidaa Katlich