أخبار 🇴🇲

المركزي العماني: ارتفاع إجمالي عرض النقد بمعناه الضيق بـ 10.6 في المائة

بنوك عربية

أظهر تقرير صادر عن البنك المركزي العماني، نمو عرض النقد بمعناه الضيق خلال شهر مايو من العام الحالي بنسبة 10.6 في المائة على أساس سنوي ليبلغ 5.7 مليار ريال عماني، وذلك وفقا لوكالة الانباء العمانية.

وأشار التقرير الى أن شبه النقد والذي يتكون من مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العماني زائد شهادات الإيداع المصدرة من قبل البنوك بالإضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي، قد سجل نموا بنسبة 10.3 في المائة بنهاية مايو .

وأضاف التقرير أنه بناء على هذه التطورات فإن عرض النقد بمعناه الواسع والذي يتكون من مجموع عرض النقد بمعناه الضيق زائد شبه النقد قد ارتفع بنسبة 10.4 في المائة خلال العام ليبلغ حوالي 19 مليار ريال عماني في شهر مايو .

وقال التقرير إنه وفيما يتعلق بهيكل أسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التقليدية فقد ارتفع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع بالريال العماني من 1.932 في المائة في مايو من العام 2019 إلى 1.934 في المائة في الشهر المقابل من العام الحالي ، في حين ارتفع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض بالريال العماني من 5.388  في المائة إلى 5.389 في المائة خلال نفس الفترة .

كما عرف متوسط أسعار الفائدة في سوق الإقراض ما بين البنوك لليلة واحدة انخفاضا بـ 1.552 في المائة في مايو 2020 مقارنة مع 2.668 في المائة في مايو 2019 ، فيما بلغ المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء التي يستخدمها البنك المركزي العماني لضخ السيولة عند الحاجة حوالي 0.5 في المائة خلال شهر مايو من العام الحالي مقارنة مع 2.953 في المائة في مايو 2019.

مواضيع ذات صلة

المركزي العماني يصدر لائحة نظام الخصم المباشر والشيكات المرتجعة

Baidaa Katlich

 %1.5 نمو الأصول الأجنبية بالمركزي العُماني نهاية أبريل

Baidaa Katlich

المركزي العُماني يبقي سعر الفائدة عند 5.75%

Baidaa Katlich