أخبار 🇰🇼

المركزي الكويتي: ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع بـ 1.7 في المائة

بنوك عربية

أظهرت البيانات الصادرة عن بنك الكويت المركزي، أمس الاثنين 10 أغسطس، ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع «ن2» بنسبة 1.7 في المائة في يونيو الماضي على أساس شهري مسجلا 40.1 مليار دينار.

وجاء في الجداول الإحصائية لادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك  أن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت في يونيو الماضي بنسبة 2.1 في المائة لتبلغ 35.3 مليار دينار، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

وقالت الإدارة إن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية انخفضت بنسبة 3.8 في المائة لتبلغ 2.3 مليار دينار، في حين قفز إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات «المركزي» بنسبة 13.8 في المائة مسجلا 2.9 مليار دينار، كما عرف إجمالي موجودات البنوك المحلية انخفاضا بنسبة 0.1 في المائة ليبلغ 72 مليار دينار، موضحة أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفض 1.9 في المائة ليبلغ 7.7 مليارات دينار.

وأشارت الإدارة إلى أن ودائع لأجل لدى «المركزي» استقرت في يونيو الماضي عند 2.3 مليار دينار، في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية بنسبة 0.2 في المائة لتبلغ 39 مليار دينار.

وبيّنت الإدارة أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 1.5 في المائة، في حين قفز تمويل الواردات الكويتية بنسبة 13.8 في المائة في يونيو الماضي، مسجلا 301 مليون دينار، بينما انخفض سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار في يونيو عند 307.7 فلوس.

 

مواضيع ذات صلة

الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يرتفع 1.18% في نوفمبر

Baidaa Katlich

تراجع أرباح شركات الصرافة الكويتية 36% في 9 أشهر

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يصدر سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

Baidaa Katlich