أخبار 🇸🇦

مؤسسة النقد السعودي: تطورات إيجابية في الإقتصاد رغم الأزمة الوبائية

بنوك عربية

أشارت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، إلى أن الاقتصاد السعودي قد سجل تطورات إيجابية في معظم قطاعاته خلال العام المنقضي، مضيفة أن المؤشرات النقدية والمصرفية مستمرة في تسجيل أداء جيد خلال العام الجاري على الرغم من أزمة جائحة كوفيد-19.

وأكدت مؤسسة النقد العربي السعودي في تقريرها السنوي السادس والخمسين للعام المالي 2019، والصادر أمس الإثنين 17 أغسطس، أن الاقتصاد السعودي قد نما خلال العام السابق بدعم من القطاع غير النفطي الذي حقق تطورات إيجابية، على الرغم من التراجع الملحوظ في القطاع النفطي نظرا لالتزام المملكة باتفاقية “أوبك +” التي تهدف إلى تحقيق استقرار السوق النفطية.

ووفقا للتقرير السنوي فإن عرض النقود قد سجل في يونيو الماضي ارتفاعا سنويا نسبته 9.0 في المائة ليبلغ نحو 2052 مليار ريال سعودي، كما قفزت الودائع المصرفية بمعدل 9.0 في المائة لتبلغ نحو 1843 مليار ريال سعودي، فيما ازداد الائتمان المصرفي الممنوح للقطاع الخاص بنسبة 13.2 في المائة ليبلغ قرابة الـ 1610 مليارات ريال سعودي.

وبينت مؤسسة النقد العربي السعودي، في تقريرها، تحقيق ميزان مدفوعات المملكة فائضا في الحساب الجاري بلغ الـ 186.9 مليار ريال سعودي خلال العام السابق، يمثل ما نسبته 6.3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وحسب التقرير فقد استفاد الاقتصاد من حزم الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي أقرتها الحكومة السعودية خلال الأعوام السابقة لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030، حيث أظهر الاقتصاد المحلي مرونة في امتصاص الصدمات الاقتصادية نتيجة تذبذب أسعار النفط، وذلك بفضل استمرار الإنفاق الحكومي على المشاريع التنموية ودعم برامج رؤية المملكة 2030 التي أسهمت في تحييد آثار تلك الصدمات.

مؤسسة النقد العربي السعودي”ساما”: التقرير السنوي السادس والخمسين للعام المالي 2019، الصادر أمس الإثنين 17 أغسطس.

مواضيع ذات صلة

الاقتصاد السعودي الثاني عالميا في معدل النمو

Rami Salom

البنك الدولي يشيد بنمو القطاعات الاقتصادية السعودية ومشاركة المرأة

Rami Salom

السيولة النقدية للاقتصاد السعودي 2.5 تريليون ريال

Rami Salom