أخبار فعاليات 🇱🇧 🇦🇪

اجتماع بين إتحاد المصارف العربية وغرفة التجارة والزراعة والصناعة في لبنان

بنوك عربية

اجتمع وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، مع توفيق دبوسي، رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في طرابلس – لبنان والشمال، و بحضور إبراهيم فوز، نائب رئيس الغرفة، وليندا سلطان، مديرة الغرفة وعدد من المسؤولين.

وحسب إتحاد المصارف العربية، ناقش الاجتماع  الأوضاع الاقتصادية العامة والدور الذي يمكن أن تلعبه طرابلس اللبنانية في عملية النهوض على المستوى الوطني من خلال مرافقها وإمكاناتها وقدراتها التي تحتاج الى إستثمار.

كما قدم توفيق دبوسي المشروع الوطني الاقليمي الدولي الذي يتضمن منظومة إقتصادية متكاملة من طرابلس الكبرى، والمتعلقة بتطوير وتوسيع مرفأ طرابلس وصولا الى مطار القليعات، وتم عرض كل الشروحات والتفاصيل المتعلقة به، حيث شدد دبوسي على “حاجة منطقة الشمال وطرابلس الكبرى الممتدة من البترون الى عكار لاستثمار وطني إقليمي ليكون منصة لكل العالم بدل أن تكون هذه المنطقة عبارة عن صندوق بريد للرسائل العنفية والتطرفية والدموية”.

وأشار رئيس غرفة التجارة والزراعة والصناعة في طرابلس-لبنان والشمال إلى أن”التعاون القائم في هذا المشروع مع إيدال”، مبينا أن “كل القيادات السياسية وسفراء الدول باتوا مطلعين على تفاصيله وهناك حماسة كبيرة له من دولة الامارات العربية المتحدة”.

وقال إن “لبنان اليوم في مأزق كبير، ونحن نقدم مشروعا استثماريا ضخما لكل الدول التي تحتاج الى منصات تجارية واقتصادية واستثمارية ونفطية، فاقتصاد لبنان بات واحدا وهو جزء من كل، فإذا كان اقتصاد الشمال بخير يكون لبنان كله بخير والعكس صحيح، كما أن تأمين فرص العمل من شأنه أن يقضي على كل أوجه التطرف”.

كما تتطرّق دبوسي إلى مشروع الأمن الغذائي للبنان من طرابلس الكبرى والمتعلق بإهراءات القمح في مرفأ طرابلس، لافتا الى “إعداد دراسة متكاملة لايجاد إهراءات تستوعب مئتي ألف طن، ما يشكل حاجة وطنية إنسانية وإجتماعية بكلفة غير كبيرة وبإدارة من غرفة طرابلس”.

وأكد وسام فتوح أن “مشروع الاهراءات الذي عرضه رئيس الغرفة هو عملي وممكن أن يكون في خلال أشهر وأن يشكل بديلا عن إهراءات بيروت، وقال “سنبدأ بالمشروع فورا بعد الحصول على دراسة الجدوى من الغرفة لعرضها على المصارف العربية وبنفس الوقت سنقوم بالاتصالات اللازمة مع المجتمع الدولي لعرضها على البنك الدولي أو منظمة التمويل الدولية بهدف تمويل هذا المشروع الذي لا تتعدى كلفته 15 الى 20 مليون دولار، وتقديرنا أن هذا سيوفر الأمن الغذائي في المرحلة المقبلة للوصول الى مشاريع أكبر في مرفأ طرابلس”.

مواضيع ذات صلة

اتحاد المصارف العربية والمركزي الأردني يفتتحان منتدى الحوكمة في الصرافة

Nesrine Bouhlel

المصارف العربية يبحث الآفـاق الاقتصادية في ظـل المتغيـرات الدولية الإثنين المقبل

Nesrine Bouhlel

انطلاق الملتقى العربي الأول للمصارف في بيروت

Nesrine Bouhlel