أخبار أخبار عالمية مميز

صندوق النقد الدولي يتوقع جمود نمو البلدان النامية

بنوك عربية

توقع صندوق النقد الدولي أن يتراجع النمو في الدول النامية منخفضة الدخل إلى الصفر أو إلى مرحلة الجمود بعد أن سجلت في العام الماضي نموا بلغ متوسطه حوالي الـ 5.0 في المائة.

ووفقا لدراسة بعنوان “كوفيد-19: بدون المساعدات، البلدان النامية منخفضة الدخل مهددة بضياع مكاسب عقد من الزمن” نُشرت أمس الخميس 27 أغسطس على الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي، فإن إمكانية أن تخلف الأزمة ندوبا يصعب محوها عن اقتصادات هذه الدول وجهود التنمية فيها ما لم تحصل على القدر الكافي واردة جدا.

كما دعا صندوق النقد الدولي دول العالم إلى توفير الدعم الكامل والفوري للدول النامية محدودة الدخل ليتسنى لها مواجهة تبعات كوفيد-19 الصعبة على اقتصادها وعلى جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال خبراء الصندوق المشاركون في الدراسة إن الجائحة كان لها انعكاساتها الواضحة على الاقتصادات حول العالم، لكن الدول النامية منخفضة الدخل في وضع أكثر صعوبة مع محدودية قدرتها على التعامل مع الأزمة، خاصة وأنها واجهت ضربة مزدوجة من التأثيرات الخارجية وتبعات الإغلاق الكامل وتدابير مواجهة الفيروس والحد من انتشاره.

وفي الوقت نفسه، فإن قدرة الحكومات في هذه الدول على دعم الاقتصاد تبقى محدودة في ظل نقص الموارد وضعف المؤسسات.

 وقال خبراء الصندوق المشاركون في الدراسة إن الجائحة تهدد الدول النامية منخفضة الدخل بعام ضائع كامل تتبدد فيه جهود هذه الدول على مستوى تحقيق المساواة والحد من الفقر وغير ذلك من جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى “أن ما فاقم المشكلة في هذه الدول هو أنها دخلت الأزمة في الوقت الذي كانت تعاني فيه من الأساس تبعات وهن وضعف داخلي فحوالي نصف هذه الدول لديها مستويات مديونية عالية”.

 وتشير أحدث البيانات إلى تراجع حاد في الأداء الاقتصادي لهذه الدول منذ بداية الجائحة في مارس الماضي، مع انخفاض حاد في الصادرات وتراجع في أسعار المواد المصدرة وخاصة النفط وانخفاض مستوى التحويلات من الخارج وتدفقات الاستثمارات الخارجية وعائدات هذه الدول من السياحة.

وبحسب الدراسة تراجعت التحويلات إلى هذه الدول خلال الفترة من أبريل إلى مايو بحدة، وبنسب تتراوح بين 18 إلى 39 في المائة مقابل العام الماضي.

والجدير بالذكر فإن التحويلات الخارجية شكلت في 2019 ما نسبته 5.0 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في أكثر من 30 دولة من الدول النامية منخفضة الدخل.

صندوق النقد الدولي: دراسة بعنوان “كوفيد-19: بدون المساعدات، البلدان النامية منخفضة الدخل مهددة بضياع مكاسب عقد من الزمن” نُشرت أمس الخميس 27 أغسطس على الموقع الرسمي للصندوق.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي ينظم إجتماع اللجنة العربية للرقابة المصرفية

Nesrine Bouhlel

إقتصاد تونس ينمو بنسبة 2% و2.5% في 2022 و2023

Nesrine Bouhlel

إحتياطي قطر الأجنبي ينمو بدعم 4 عوامل

Nesrine Bouhlel