أخبار أخبار عالمية 🇸🇦 🇦🇪 🇰🇼 🇶🇦

فينتيك تايمز: خمسة بنوك سعودية وثلاثة إماراتية ضمن قائمة أكبر 10 بنوك

بنوك عربية

قدمت صحيفة “فينتيك تايمز” (The FinTech Times) للأبحاث المالية قائمة أكبر 10 بنوك في منطقة الخليج، واستحوذت السعودية على خمسة مراكز منها، فيما كان نصيب الإمارات ثلاثة مراكز.

وأشار تقرير صحيفة “فينتيك تايمز” إلى أن تقييم هذه البنوك كان على أساس إجمالي أصول العشر بنوك في منطقة مجلس التعاون الخليجي والبالغة بأكثر من تريليون دولار أمريكي.

ووفقا لتقرير الصحيفة حلّ بنك أبوظبي الأول في المرتبة الثانية بعد بنك قطر الوطنيQNB ، لافتا إلى أن بنك أبوظبي الأول قد تأسس نتيجة اندماج بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني في عام 2017، وتقدر أصوله بنحو 224 مليار دولار أمريكي، وبنسبة 17.8في المائة من مجموع الأصول.

وجاء البنك الأهلي التجاري السعودي الذي تأسس عام 1953 في المركز الثالث، وكان أول بنك سعودي مرخص رسميا في المملكة، وتبلغ أصوله 135.2 مليار دولار أمريكي، وفي المركز الرابع حلّ بنك الإمارات دبي الوطني بأصول تبلغ 121.5 مليار دولار أمريكي، فيما جاء بنك أبوظبي التجاري وتبلغ أصوله 110.3 مليارات دولار أمريكي بالمركز الخامس.

أما المركز السادس فكان من نصيب مصرف الراجحي السعودي الذي تأسس عام 1957، وهو أحد أكبر البنوك الإسلامية بالعالم بشبكة تشمل أكثر من 570 فرعا، وتبلغ أصوله 102.3 مليار دولار أمريكي، ثم جاء بنك الكويت الوطني بأصول تبلغ 96.5 مليار دولار أمريكي، سادسا.

وحل ثامنا بنك الرياض السعودي وتبلغ القيمة الإجمالية لأصوله نحو 71.1 مليار دولار أمريكي، والبنك السعودي البريطاني  “ساب”، وتقدر أصوله بحوالي الـ 70.8 مليار دولار أمريكي بالمركز التاسع.

فيما جاءت مجموعة سامبا المالية بالمملكة العربية السعودية وتبلغ القيمة الإجمالية المقدرة لأصول المجموعة 68.1 مليار دولارأمريكي، بالمركز العاشر.

ونوهت الصحيفة بأن منطقة الخليج “في غمرة مساعيها للتحول الاقتصادي اجتذبت أناسا من جميع أنحاء العالم، وقد أصبحت من أغنى دول العالم، وشكل الوافدون المغتربون نصف مجموع سكان دول مجلس التعاون”، مفيدة بأن “دول الخليج تعتبر من بين البلدان العشرة الأولى في العالم التي لديها أعلى نسبة في هذا المضمار، حيث توجد ثلاثة من هذه الدول بمنطقة الخليج وهي الكويت والإمارات وقطر.

أكبر عشرة بنوك في منطقة مجلس التعاون الخليجي

المصدر: فينتيك تايمز (The FinTech Times ) أغسطس 2020

تقرير فينتيك تايمز (The FinTech Times ) أغسطس 2020.

مواضيع ذات صلة

الرياض السعودي يعتزم طرح أسهم للاكتتاب وإدراجها في “تداول”

Rami Salom

شراكة بين أبوظبي الأول الإماراتي و”مايكروسوفت” لتطوير الذكاء الاصطناعي المصرفي

Rami Salom

الراجحي السعودي يوزع أرباحا نقدية بقيمة 4.6 مليار ريال

Rami Salom