أخبار أخبار عالمية فعاليات

جورجيفا: 11 تريليون دولار حجم الإجراءات التحفيزية حول العالم

بنوك عربية

أكدت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي إلى أن نحو 11 تريليون دولار أمريكي في المجمل جرى استثمارها في إجراءات تحفيزية حول العالم، مشيرة إلى ضروري التحكم في الإنفاق بالنظر إلى ضخامة حجم الأموال، كما شدّدت على أن تكون الحكومات موجودة على منصات رقمية حتى يتسنى للمواطنين معرفة إلى أين تذهب أموال دافعي الضرائب.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي خلال منتدى اقتصادي إفتراضي في النمسا “إن الحكومات تحتاج إلى استثمار أموال المساعدات بشكل أكثر انتقائية للتغلب على أزمة فيروس كورونا المستجد في الأجل الطويل”.

كما أشارت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي إلى إلتزام الصندوق بتخصيص 270 مليار دولار أمريكي في برنامجه المخصّص للأزمات البالغ تريليون دولار أمريكي، مشيرة إلى “أن الحكومات تحتاج إلى استثمار أموال المساعدات بشكل أكثر انتقائية للتغلب على أزمة فيروس كورونا المستجد في الأجل الطويل”.

و خلال المنتدى الاقتصادي الإفتراضي الذي إنعقد في النمسا، بينت جورجيفا أن الحكومات تحتاج أيضا إلى التأكد من شفافية وتنافسية نظام التوريد والشراء العام حتى لا تخسر تلك ثقة المواطنين.

ويُشار إلى أن صندوق النقد الدولي قد توقع أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي لدول وسط وشرق أوروبا انكماشا بين 5.0 في المائة  و6.0 في المائة هذا العام مقابل انكماش بنسبة 10 في المائة تقريبا في الدول الأوروبية.