أخبار 🇰🇼 🇪🇬 🇴🇲 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭

النقد العربي يُصدر العدد الثاني من النشرة الشهرية لأسواق المال

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي، اليوم الخميس 03 سبتمبر، العدد الثاني من “النشرة الشهرية لأسواق المال العربية”، والتي ترصد أهم التطورات في أسواق المال العربية استنادا إلى قاعدة بيانات صندوق النقد العربي لأسواق المال العربية، وإلى البيانات الصادرة عن البورصات العربية.

وبيّن العدد الثاني من النشرة أن مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية قد سجل قفزة بنسبة 3.53 في المائة في نهاية شهر أغسطس المنقضي مقارنة بنهاية شهر يوليو السابق أي بما يعادل الـ 14.48 نقطة ليرتفع بذلك المؤشر من 410.13 نقطة بنهاية شهر يوليو إلى نحو 424.61 نقطة في نهاية أغسطس السابق عاكسا التحسن الذي شهدته عدة أسواق عربية في ظل التعافي التدريجي للنشاط الاقتصادي.

وأكدت النشرة الشهرية أن عشر بورصات عربية سجلت صعودا في مؤشرات أدائها بنهاية أغسطس الماضي مقارنة بشهر يوليو السابق، حيث قادت بورصتي دبي والكويت الارتفاعات المسجلة في مؤشرات الأداء لأغسطس بنسب بلغت 9.5 و8.1 في المائة على التوالي. وبالرجوع للمصدر ذاته واصلت بورصات كل من مصر والبحرين والسعودية أدائها الصعودي، لتسجل زيادة بنحو 7.23 و7.00 و6.45 في المائة على التوالي.

وخلصت النشرة النشرة إلى أن القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة في أسواق المال العربية قد سجلت تحسنا في تسع بورصات عربية فيما سجلت إنخفاضا في أربع بورصات عربية أخرى، ووفقا لصندوق النقد العربي جاءت بورصة الكويت في مقدمة البورصات العربية التي شهدت ارتفاعا في القيمة السوقية بنهاية شهر أغسطس السابق، حيث ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المدرجة بنسبة بلغت 8.0 في المائة محققة بذلك مكاسب تقدر بنحو 30.6 مليار دينار كويتي.

ووفقا لصندوق النقد العربي جاء التحسن فى القيمة السوقية للأوراق المالية مع استمرار تعافي الأنشطة الاقتصادية والتحسن النسبي لأسعار النفط وتحسن مستويات الثقة لدى العديد من المستثمرين.

وتطرق موضوع العدد الثاني من النشرة الشهرية لأسواق المال العربية إلى دور صانع السوق في الأسواق المالية العربية، حيث لفت إلى أن الأسواق المالية تلعب دورا مهما في حشد المدخرات وتوجيهها إلى مجالات الاستثمار المطلوبة لدعم النمو وخلق المزيد من فرص العمل.

صندوق النقد العربي: النشرة الشهرية لأسواق المال العربية (العدد الثاني) ، الصادر اليوم الخميس 03 سبتمبر على موقعه الرسمي.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel