أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية فعاليات 🇱🇧

اتحاد المصارف العربية يعقد مؤتمرا للابتكار المصرفي

بنوك عربية

عقد اتحاد المصارف العربية مؤتمرا افتراضيا ليومين من السابع إلى التاسع من سبتمبر تحت عنوان “Banking in the Next Normal”،  لإنشاء مجلس للابتكار المصرفي ومنصة للتجارة الإلكترونية.

واستعرض المؤتمر آفاق الاقتصاد والتمويل الرقميين، وطرح كيفية الاستفادة من تطورات التكنولوجيا المالية المتسارعة في تقديم فرص مصرفية ومالية جديدة.

كما ناقش مفاهيم الحوكمة البيئية والاجتماعية الناشئة وكيفية دمجها في نشاطات الاستثمار والتمويل، ومستقبل المدفوعات الرقمية،  وغيرها من المواضيع الهامة.  

وأعلن  وسام فتوح، الأمين العام لإتحاد المصارف العربية، في كلمته الافتتاحية، عن بداية الانتقال إلى الرقمية وضرورة تسريع وتيرة هذا التحول لمواجهة مخاطر مستقبلية غير منظورة.

ووفقا لإتحاد المصارف العربية تناول المؤتمر أربعة مواضيع رئيسية من شأنها أن تساعد في نضوج الأجندة الرقمية للقطاع في الدول العربية لتعزيز القدرة التنافسية للمصارف العربية مع توجهها نحو الخدمات المصرفية المفتوحة.

ويعتبر إنشاء المجلس العربي للابتكار المصرفي (ABIC) الذي يضم ممثلين عن أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، تمّ تعيينهم كسفراء لمبادرة وحدة التحول الرقمي التابعة لإتحاد المصارف العربية UAB.Digital من المواضيع الأولى المهمة التي تُطور الأجندة الرقمية.

ويُعد إنشاء وحدة UAB Digital وحدة التحول الرقمي التابعة لاتحاد المصارف العربية ثاني أهم موضوع يهدف إلى المساهمة والنهوض باستراتيجيات التحول الرقمي للمصارف والمؤسسات المالية العاملة في الوطن العربي من خلال التوجيه وتقديم الخبرات والإشراف عبر التعاون المشترك مع القطاعين العام والخاص من أجل الارتقاء بمكانة القطاع المصرفي والمالي العربي.

أما الموضوع الثالث فيتمثل في إنشاء منصة التجارة الالكترونية للابتكار المصرفي العربي، بالتعاون مع شركة EarlyBirds التي من شأنها أن تؤسس لدينامية جديدة وبيئة تنافسية للعرض والطلب في ما يخص الحلول الرقمية المصرفية، بما يعود بالفائدة على  المصارف الأعضاء من خلال مساعدتهم على إيجاد الحلول التي تتناسب مع متطلبات التحول الرقمي لديهم بأقل تكلفة وبأسرع وقت ممكن.

كما أن إطلاق “جائزة التميز الرقمي لأفضل المؤسسات المالية العربية 2020” بنسختها الثانية حول (الابتكار- الشمول المالي – ولاء العملاء – رفاهية العملاء)، له أهمية  في دفع محرك الأجندة الرقمية للقطاع في الدول العربية.

وشارك في أعمال المؤتمر قيادات مصرفية و خبراء وممثلين لأهم الشركات الإقليمية والدولية في مجال الابتكار المصرفي.

مواضيع ذات صلة

في 2023.. بنوك مصر تواصل رحلة الصمود أمام التحديات والأزمات

Nesrine Bouhlel

انطلاق الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في المصارف العربية ديسمبر

Nesrine Bouhlel

الكويت الوطني يفوز بأربع جوائز في مسابقة “Qorus” للابتكار المصرفي

Baidaa Katlich