أخبار 🇲🇦

بنك المغرب: ارتفاع قيمة الدرهم أمام اليورو وانخفاضها أمام الدولار

بنوك عربية

سجل بنك المغرب، ارتفاعا في قيمة الدرهم أمام اليورو بنسبة 0.87 في المائة، وانخفاضا بنسبة 0.48 في المائة أمام الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 17 و23 سبتمبر الجاري، وفقا لوكالة الأنباء المغربية.

وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الاقتصادية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أن الأصول الاحتياطية بلغت يوم 18 سبتمبر الجاري 299.1 مليار درهم بارتفاع نسبته 0.8 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاع بنسبة 26.8 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب، أنه ضخّ خلال نفس الفترة ما مجموعه 106.2 مليار درهم، منها 24.6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و41.8 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و33.9 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و5.9 مليار درهم في إطار عمليات مبادلة للصرف.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجلت المذكرة أن حجم التداول اليومي بلغ 5.3 مليار درهم، وبلغ المعدل البنكي خلال هذه الفترة 1.5 في المائة في المتوسط.

وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخّ مبلغ 38 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 23 سبتمبر (تاريخ الاستحقاق 24 سبتمبر).

وبخصوص نشاط البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” عرف إستقرارا من أسبوع لآخر، ليصل بذلك أداؤه السلبي منذ بداية العام إلى 17 في المائة، ويعزى هذا التطور، على وجه الخصوص، إلى ارتفاع المؤشرات القطاعية لقطاع الاتصالات بنسبة 0.7 في المائة، وخدمات النقل بنسبة 0.9 في المائة.

وفي المقابل، تراجعت مؤشرات قطاعي الصناعات الغذائية والبنوك على التوالي بنسبة 0.6 في المائة و0.1 في المائة على التوالي.

وأشار بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 232.7 مليون درهم مقابل 330.9 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 39.4 مليون درهم مقابل 63.9 مليون درهم خلال الأسبوع السابق.

مواضيع ذات صلة

بنك المغرب يعتزم إصدار سندات اقتراض تابعية لأجل لا محدود

Nesrine Bouhlel

إفتتاح إجتماع فريق عمل الإستقرار المالي في الدول العربية

Nesrine Bouhlel

5808 عدد الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية بالمغرب في 2022

Nesrine Bouhlel