أخبار 🇯🇴

الأوروبي لإعادة الإعمار يتوقع انكماش الناتج المحلي الأردني

بنوك عربية

توقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في تقرير له اليوم الخميس 01 أكتوبر،  أن يسجل الأردن انكماشا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6 في المائة في عام 2020.

وأشار البنك في تقريره إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للأردن عرف انكماشا في منتصف العام الجاري، بنسبة 7.1 في المائة بعد أن عرف نموا بـ 2 في المائة في عام 2019، مرجّحا عودة النمو بنسبة 4 في المائة في العام المقبل.

وأضاف البنك أنّ السبب الرئيسي في عودة النمو إلى 4 في المائة هو انخفاض تكلفة الطاقة المستوردة، وزيادة التمويل المقدم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إطار مختلف المخططات التي ينفذها البنك المركزي الأردني، والإصلاحات الراسخة في البرنامج المدعوم من صندوق النقد الدولي.

كما عدّل البنك توقعاته السابقة للأردن من انكماش بنسبة 3.5 في المائة إلى انكماش بنسبة 6 في المائة ضمن توقعاته الجديدة في العام الحالي بالمجمل، لافتا الى أن معدل النمو في الأردن بقي ضعيفا في عام 2019، بثباته عند 2.0 في المائة وتباطأ أكثر إلى 1.3 في المائة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2020.

وأوضح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أن الاقتصاد تعثر بسبب أزمة كوفيد -19 وما يتصل بها من تدابير الاحتواء، حيث تأثرت قطاعات الخدمات المالية والعقارات وخدمات الأعمال وغيرها من القطاعات الرئيسية الداعمة للنمو بالجائحة، والتي من بينها السياحة التي تراجعت بنسبة 62 في المائة على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2020.

وبيّن التقرير أن التضخم بقي منخفضا في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020، حيث بلغ متوسطه 0.5 في المائة على أساس سنوي، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تؤدي التداعيات الاقتصادية لتدابير احتواء فيروس كورونا إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6 في المائة في عام 2020، بسبب الانكماش في السياحة والتجارة عبر الحدود.

مواضيع ذات صلة

الأوروبي للتنمية يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصري إلى 5.7% في 2022

Nesrine Bouhlel

البنك الأوروبي يتوقع نمو الاقتصاد الأردني 1.9% العام الحالي

Baidaa Katlich

إقتصاد تونس ينمو بنسبة 2% و2.5% في 2022 و2023

Nesrine Bouhlel