أخبار مميز 🇹🇳

وكالة موديز تثبت تصنيف تونس عند B2

بنوك عربية

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، تصنيف تونس عند مستوى B2 مع نظرة مستقبلية سلبية.

ووفق بيان للوكالة صدر أمس الثلاثاء 06 أكتوبر، فقد ثبتت أيضا تصنيف البنك المركزي التونسي عند B2 وغيرت توقعاتها إلى سلبية.

وأكدت الوكالة أنها أنهت بهذا الترقيم مراجعة التخفيض التي بدأتها في 17 أبريل 2020.

وأشارالبيان، إلى أن تأكيد التصنيفات عند B2، يعكس مرونة الاحتياطي النقد الأجنبي الذي لوحظ منذ بداية المراجعة، باعتباره دعامة للاستحقاقات الخارجية خلال العام المقبل.

ولفت البيان إلى أن تنصيب حكومة تكنوقراط جديدة في سبتمبر الماضي، تدعم تقييم الوكالة بأن المؤسسات والحكومة التونسية ستساهم في إستمرارية السياسات، ومن المرجح أن ينعكس ذلك في تنفيذ الإصلاح المالي والاقتصادي متوسط الأجل في إطار برنامج جديد لصندوق النقد الدولي”.

وأضاف البيان أنه في المقابل، ستدعم المؤشرات استمرار استهداف السياسة النقدية والمالية لاحتواء الاختلالات الخارجية والمالية ويدعم حصول تونس على تمويلات خارجية.

وبينت الوكالة أن التوقعات السلبية تعكس التحديات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية التي تواجهها الحكومة في تنفيذ الاصلاحات الهيكلية المطلوبة لتأمين الدعم الرسمي والحفاظ على خيارات التمويل.

وأبقت الوكالة على تصنيف السندات طويلة الأجل والودائع بالعملة المحلية والعملات الأجنبية في تونس دون تغيير (السندات طويلة الأجل بالعملة المحلية والودائع المصرفية عند ba2، والودائع المصرفية طويلة الأجل بالعملة الأجنبية عند b3، وتصنيف السندات بالعملة الأجنبية عند ba3).

ويشار إلى أن وكالة موديز قد وضعت تصنيف تونس B2 “قيد المراجعة نحو التخفيض”، في 17 إبريل الماضي.

مواضيع ذات صلة

النقد الدولي يتوقع انكماش الاقتصاد التونسي بـ 7 في المائة في 2020

Aicha Yahyaoui

وكالة موديز تؤكد تصنيف الإيداعات بالعملة المحلية لخمسة بنوك تونسية

Aicha Yahyaoui

وكالة موديز تثبت تصنيف الودائع طويلة الأجل لبنك برقان عند A3

Aicha Yahyaoui