أخبار

محافظا بنكين مركزيين عربيين بين ال10 الأفضل في العالم

بنوك عربية

ضم التصنيف الأخير الصادر عن مجلة (غلوبال فاينانس) الأمريكية، محافظين لبنوك مركزية عربية، بين محافظي البنوك المركزية الأفضل في العالم، واختارت المجلة كلا من والي البنك المركزي في المغرب عبد اللطيف الجواهري للمرة الرابعة على التوالي، ومحافظ المركزي الكويتي محمد يوسف الهاشل، بين بين أفضل 10 محافظين للبنوك المركزية في 90 دولة، وضمن أفضل التصنيفات “أ”.

ويصنف ” تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية “، التي تصدره (غلوبال فاينانس) منذ عام 1994، محافظي البنوك المركزية في أكثر من 90 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي ، والبنك المركزي لشرق الكاريبي ، وبنك دول إفريقيا الوسطى والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

ويعتبر التصنيف “أ”، “A” أرفع  التصنيفات المعتمدة،  وهي أعلى درجة يتضمنها “تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية ” الذي تنشره سنويا مجلة ” غلوبال فاينانس” الأمريكية المتخصصة .

وضمت المجلة في تصنيفها بين قائمة محافظي البنوك المركزية الأخرى الذين حصلوا على التصنيف “أ” كلا من الاسترالي  فيليب لوي، والبرازيلي روبرتو كامبوس نيتو ، والبلغاري ديميتار راديف، والتشيلي ماريو مارسيل كليل، والماليزي نور شمسياه محد يونس، ومحافظ مصرف البيرو المركزي جوليو فيلاردي فلوريس، إضافة إلى الكوري الجنوبي لي جو يول، والتايواني ويانغ تشين لونغ.

.

 ومن جانبه، قال جوزيف جيارابوتو الناشر ومدير تحرير في (غلوبال فاينانس)  “أنه حتى في الظروف الملائمة، يواجه محافظو البنوك المركزية مجموعة من التحديات. واليوم ومع الأزمة الصحية العالمية ، فإن محافظي البنوك المركزية يواجهون تحديات عديدة ذات طابع سياسي وعملي غير مسبوقة”.

  وأضاف “تقريرنا السنوي يحلل وضعية الدول التي تتمتع بقيادة قوية في إدارة اقتصادها . كما يسلط الضوء على التوجهات الفعالة للسياسات النقدية”.