أخبار 🇮🇶

“المركزي العراقي” يتوقع استمرار تراجع الاحتياطات الأجنبية

بنوك عربية

صرح محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف، بأن التراجع في أسعار النفط الخام وقرار البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بتخفيض معدلات الإنتاج، أدى إلى انخفاض إيرادات العراق النفطية.

 
وأوضح مخيف خلال في معرض تصريحه لصحيفة “الصباح” العراقية الحكومية أمس الأربعاء، ونقلته وكالة الأنباء العراقية، إن “التراجع في سعر النفط عالميا والتخفيض الذي شهده الإنتاج في العراق استنادا إلى اتفاق أوبك أديا إلى انخفاض إيرادات النفط الخام، وبالتالي تراجع المبالغ الدولارية التي كانت وزارة المالية تقوم ببيعها إلى البنك المركزي العراقي لقاء الحصول على الدينار العراقي الذي تستخدمه في تمويل نفقاتها محليا”، وذلك حسبما نقلت الصحيفة.
وأضاف مخيف بأن “ذلك أدى إلى تراجع الكميات المتراكمة من العملة الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي، فضلا عن عملية خصم الأوراق المالية الصادرة عن وزارة المالية لغرض سد العجز الذي شهدته الحكومة في تمويل إنفاقها، وبالخصوص الإنفاق الجاري من قبل البنك المركزي لصالح المصارف الحكومية”.
وأشار مخيف إلى أن “غالبية الإنفاق الجاري سيتحول الى طلب استهلاكي يمثل في النهاية طلبا على الدولار الأميركي، وبقيام البنك المركزي بتلبية هذا الطلب لتمويل الاستيرادات فإن الاحتياطيات الأجنبية يتوقع أن تشهد تراجعا يضاف إلى التراجع الناجم عن انخفاض الإيرادات النفطية في حال لم تتغير المعطيات الحالية”.

مواضيع ذات صلة

المركزي العراقي: مبادرة قروض الإسكان مستمرة

Rami Salom

اجتماع بين المركزي العراقي والخزانة الأمريكية لمناقشة العقوبات

Rami Salom

العراق يحاول استرداد الديون المتعثرة

Rami Salom