أخبار 🇯🇴

الدين الأردني يقفز إلى 47 مليار دولار

بنوك عربية

ارتفع إجمالي الدين العام المستحق على “الأردن” في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري بنسبة 11% إلى 33.4 مليار دينار (47.1 مليار دولار) ،مقارنة مع 30.07 مليار دينار في نهاية العام الماضي 2019. 

وأظهرت الإحصاءات على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية، اليوم الأحد، أن الدين الداخلي للأردن حتى نهاية يوليو (تموز) الماضي بلغ 18.9 مليار دينار، بينما بلغ الدين الخارجي نحو 14.5 مليار دينار. 

ومن شأن أي اقتراض جديد أن يزيد الدين العام القياسي البالغ 42 مليار دولار، ويزيد وقع الأزمة المالية في الأردن، خصوصا أن الدين العام الأردني يعادل نحو 107.9% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

ووفقا لتوقعات سابقة لوزارة المالية سينخفض النمو في 2020 بنسبة 3.4% مقارنة مع توقعات صندوق النقد الدولي لنمو 2.1% قبل الأزمة.

وكان صندوق النقد الدولي توقع في السابق نمو الاقتصاد الأردني بنحو 2.1% في 2020، وارتفاعه تدريجيا في الأعوام التالية إلى 3.3%، فيما توقع محمد العسعس وزير المالية الأردني انكماش اقتصاد البلاد، بنحو 3% في العام الجاري نتيجة تأثير فيروس كورونا.

ووافق صندوق النقد على برنامج حجمه 1.3 مليار دولار لمدة 4 سنوات للأردن في مارس (آذار )الماضي، وهو ما تأمل عمان أن يكون دافعا للثقة، ويوفر تمويلا من (المانحين الكبار) القلقين بشأن استقرار البلاد. 

وفي سياق منفصل، أظهرت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية اليوم، تسجيل معدل تضخم قدره 0.1% على أساس سنوي خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، بعد انكماش الأسعار 0.56% في أغسطس(آب ) السابق، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 0,34% عن مستواها الشهر السابق.  

ساهمت مجموعة الخضراوات والتبغ والسجائر والألبان ومنتجاتها، فضلا عن والبيض، في الارتفاع السنوي للأسعار بشكل رئيسي، في حين انخفضت تكاليف الوقود والايجارات والملابس، وبلغ معدل التضخم السنوي 0.48% في الأشهر التسعة الأولى من السنة الحالية. 

وسجل معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد السلع الأكثر تذبذبا في أسعارها مثل الغذاء والوقود والإنارة والنقل، 0.15% على أساس سنوي في سبتمبر (أيلول) الماضي، ليبلغ 0.81% في الأشهر التسعة الأولى، وكان معدل التضخم السنوي الأساسي 0.4% في أغسطس/آب الماضي.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي والدولي ينظمان دورة حول إحصاءات مالية الحكومة

Nesrine Bouhlel

29.229 مليار دولار الديون الخارجية المستحقة من مصر خلال 2024

Nesrine Bouhlel

المالية: عدم صحة تقدير 35 جنيهاً متوسط سعر الدولار فى تقديرات موازنة مصر الجديدة

Nesrine Bouhlel