أخبار تكنولوجيا مالية 🇧🇭

المركزي البحريني يطلق أول منصة للتكنولوجيا المالية

بنوك عربية

أطلق مصرف البحرين المركزي اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر، بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وبنك “إيه بي سي” وبنك “إلى” وشركة “بنفت” وبنك “البحرين الوطني” وبنك “البحرين الإسلامي”، منصة “FinHub 973” كأول منصة رقمية شاملة للتكنولوجيا المالية في المنطقة.

وأوضح البنك في بيان له، ” أن هذه المنصة توفر بيئة افتراضية تتضمن واجهة برمجة تطبيقات (API) مفتوحة للخدمات المصرفية، وتفتح المجال لشركات التكنولوجيا المالية للتعاون مع شركاء جدد، كما أنها تعمل على ترسيخ مكانة مملكة البحرين كمركز مالي إقليمي للابتكار.

وتهدف المنصة الجديدة إلى خلق بيئة تعاونية للتكنولوجيا المالية وتأسيس بوابة للفرص الاستثمارية في المنطقة عبر رفع مستوى التعاون والابتكار في القطاع، ودعم التكامل بين المؤسسات المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وستعمل منصة FinHub 973 وفق نظام تشغيل منصة FinX22 للابتكار التابعة لشركة “فينتيك جالكسي”، وهي منصة خدمات مالية مفتوحة، قائمة على تقنيات الحوسبة السحابية، وتتوافق مع أفضل المعايير التقنية الدولية، وستوفر بيئة افتراضية مفتوحة لبرمجة التطبيقات المصرفية بهدف تمكين شركات التكنولوجيا المالية الناشئة من تطوير واختبار وتطبيق حلول التكنولوجيا المالية.

وستسهم منصة FinHub 973 في ربط المؤسسات المالية في مملكة البحرين والمنطقة بشركات التكنولوجيا المالية من مختلف أنحاء العالم، وذلك من خلال سوق عالمية لشركات التكنولوجيا المالية تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتتيح المنصة إمكانية إيجاد الشركاء وحشد المصادر والموارد التي ستسهم في تصميم حلول تكنولوجيا مالية فعالة مما يساعد في تحفيز جهود الابتكار وإحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية.

وأعلن مصرف البحرين المركزي في نهاية الشهر قبل الماضي عن إطلاق خدمة الترميز الخاصة بتشغيل خاصية الترميز للدفع اللاتلامسي للهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد.

وقام مصرف البحرين المركزي منذ فترة بإطلاق أداة ” إعادة الشراء بين البنوك” أو مايسمى بال “Inter-bank Repo” لأوراق حكومة مملكة البحرين التقليدية.

مواضيع ذات صلة

البنوك البحرينية جاهزة للخدمات المصرفية المفتوحة

Rami Salom

المركزي البحريني يصدر أذوناً حكومية بـ70 مليون دينار

Baidaa Katlich