أخبار 🇴🇲

“النقد العربي” يشيد باستراتيجية “عمان” الرقمية لتحفيز النمو الاقتصادي

بنوك عربية

أشاد صندوق النقد العربي، بانتهاج سلطنة عمان استراتيجية رقمية تؤسس لبرامج اقتصادية، بهدف تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز الاعتماد على الذات، وتوفير المزيد من فرص العمل،  ودعم التنويع الاقتصادي. 

وأشار الصندوق في دراسة جديدة أصدرها بعنوان “الاقتصاد الرقمي في الدول العربية.. الواقع والتحديات” إلى أن السلطنة تبنت “استراتيجية عُمان الرقمية” منذ عام 2003، حيث تم تصنيف التوجهات الاستراتيجية  إلى ستة محاور لتنفيذ رؤية عمان الرقمية من خلال مجموعة من الأهداف الرئيسية تتضمن المبادرات  والمشاريع اللازمة لدعم مسيرة البلاد نحو تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة. 

وأوضح الصندوق أن استراتيجية التحول الرقمي تقوم على، تنمية قدرات المجتمع ومهارات الأفراد ونشر تطبيقات الحكومة الإلكترونية والخدمات الذكية، وتوفير منظومة متكاملة لصناعة تقنية المعلومات  والاتصالات والحوكمة، وتطوير المعايير القياسية والسياسات والجيل الجديد من البنية الأساسية الرقمية،  وتعزيز الوعي المعرفي. 

و أضاف الصندوقفي تقريره، أن السلطنة تتبنى عددا من القوانين ذات الصلة بالاقتصاد الرقمي تتمثل في قانون المعاملات الإلكترونية 2008، وقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات 2009، وقانون تنظيم الاتصالات 2002 إضافة إلى  مجموعة أخرى من الأطر التشريعية. 

ولفت إلى وجود نحو 21 شركة وطنية تعمل في مجال الاقتصاد الرقمي بالسلطنة إضافة إلى نحو 10 شركات أجنبية و6 شركات مختلطة، كما يوجد في السلطنة نحو 17 منصة وتطبيقا تقدم خدمات للمتعاملين مع  مختلف القطاعات، فضلًا عن الاستفادة منها في إنجاز المعاملات المدنية وغيرها. 

وذكر أن برنامج التحول الرقمي بالسلطنة بدأ في أكتوبر 2012 بموافقة من مجلس الوزراء، وتم عقد العديد من الندوات وحلقات العمل للتعريف بتفاصيل برنامج التحول الرقمي، وتم تشكيل فرق التحول  للحكومة الإلكترونية وفرق إدارة التغيير داخل كل مؤسسة برئاسة الوزير أو وكيل الوزارة لمتابعة برامج  التحول الرقمي بمؤسساتهم.

مواضيع ذات صلة

%5.8 نمو الائتمان الممنوح في القطاع المصرفي العماني

Baidaa Katlich

ظفار العماني يطلق مبادرة تحويل الراتب لتعزيز تجربة العملاء

Baidaa Katlich

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 25.7 مليون ريال

Baidaa Katlich